الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الجيش النيجيرى يحبط هجوماً إرهابياً لـ«بوكو حرام»




أبوجا –وكالات الأنباء

أحبطت الكتيبة الثالثة التابعة للجيش النيجيرى محاولة هجوم لجماعة «بوكو حرام» المتشددة على كنيسة بمنطقة «القدس» بمدينة «داماتورو» بولاية «يوبى» شمال شرق البلاد أمس الأول.
وذكرت صحيفة «بونش» النيجيرية أمس أن مسلحا تابع للجماعة تم إعتقاله أثناء توجهه إلى الكنيسة وعثر معه على بندقية من طراز «ايه كى 47» التى يستخدمها الجيش بالإضافة إلى 3 عبوات ناسفة كان ينوى استخدامها فى الهجوم على الكنيسة.
يذكر أن الجيش أعلن عن مقتل 21 عضوا بالجماعة الإرهابية وتم فرض حظر التجول بمدينة «داماتورو» التى تعتبر أحد معاقل بوكو حرام ، فى محاولة للحد من العنف.
وحث الجيش النيجيرى أمس مسلحى جماعة بوكو حرام، على إلقاء السلاح وعدم مهاجمة المدنيين مقابل توفير ممر آمن لهم وعدم المساس بهم أو قتلهم ، حيث قال نائب قائد اللواء 21 فى الجيش العقيد إبراهيم يوسف، إن مطالبة المسلحين بإلقاء السلاح تأتى فى إطار خطة جديدة تهدف إلى تحقيق الهدوء وحماية المدنيين الأبرياء بعد ارتفاع وتيرة الهجمات فى الفترة الأخيرة ضدهم من قبل أعضاء الجماعة.
من ناحية أخرى وصفت وزير البترول النيجيرية ديزانى اليسون مادوكى سرقة البترول من مناطق الإنتاج بجنوب البلاد بأنها الوجه الآخر للإرهاب لأنها تعوق تقدم الإقتصاد النيجيرى وتحرم المواطنين من خيرات بلادهم.
وقال الوزيرة: «إن سرقة البترول لم تتوقف خلال الأعوام الماضية، الأمر الذى كلف البلاد مليارات الدولارات»، مشيرة إلى أن نيجيريا تخسر نحو 6 مليارات دولار سنويا بسبب سرقة البترول.
وأضافت ان عملية سرقة البترول لم تقتصر على داخل نيجيريا بل يشترك فيها عصابات دولية منظمة تقوم بسرقته وبيعه بالخارج، الأمر الذى يؤثر ايضا على عملية الإستثمار فى قطاعى البترول والغاز فى منطقة دلتا النيجر بجنوب نيجيريا أكبر منتج للبترول فى القارة الأفريقية.