الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الغنوشى»: تخلينا عن الحكومة ولم نتخل عن حكم تونس




تونس _ وكالات الأنباء

أعلن راشد الغنوشى، رئيس حركة النهضة الإسلامية الحاكمة فى تونس، فى حوار مع القناة الوطنية الحكومية الأولى إن وضع بلاده لم يعد يتحمل إطالة أمد الانتهاء من الدستور وعلى الحكومة والنواب أن يفوا بتعهداتهم.
كما دعا الغنوشى جميع الأطراف إلى عدم إطالة الحوار لأن الأوضاع لم تعد تسمح بالمزيد من إضاعة الوقت، حسب تعبيره، مشيرا أن الحكومة ستستقيل خلال ثلاثة أسابيع، والمجلس التأسيسى سينهى مهامه التأسيسية خلال أربعة أسابيع، وهو ما يقتضى العمل ليل نهار.
ولفت الغنوشى إلى أن النهضة تخلت عن الحكومة ولكنها لم تتخل عن الحكم، مؤكدا ان  أبناء النهضة سيكونون موجودين بالحكم من خلال المجلس التأسيسى كسلطة أصلية وكذلك من خلال الحكومة المقبلة لأنهم طرف فى اختيارها ولن تفرض عليهم.
واعتبر رئيس النهضة أن بلاده خرجت من مرحلة التجاذبات بانطلاق الحوار الوطني، موضحا أن ثورة بلاده السلمية ستخرج من المرحلة الانتقالية نحو الديمقراطية ليتم تأسيس نظام ديمقراطى مثل ماليزيا وسويسرا وغيرها من الديمقراطيات الحديثة.
وأضاف الغنوشى أن الديمقراطية لا تقصى الآخر المخالف بل تعالج خلافاتها فى إطار سلمى مدنى، مبرزا ان بلاده تستوعب الجميع ولا تقصى أحدا من أبنائها وفقا لما يقتضيه القانون، مشددا على أن المرحلة الحالية ليست مرحلة صراع أو تجييش.
 وقال زعيم النهضة ان السلفيين هم أبناء بلاده مثل بقية الأطياف كالشيوعيين والليبراليين، ولا يجب أن نفتح حربا عليهم ولا يجب أن نقصيهم من المجتمع.