الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أحمد عصمت بطل التنس الذى دفع حياته دفاعاً عن كرامة مصر




ويبدأ شارع أحمد عصمت من شارع جسر السويس وينتهى بشارع أساس الهجانة ويتقاطع مع شوارع محمد إمام واللقانى وأحمد عرابى وهو يصل ما بين عين شمس ومصر الجديدة.
أما الشهيد طيار احمد عصمت فقد عاش الشهيد احمد محمد عصمت 30 عامًا فقط مابين مولده فى نهاية نوفمبر من عام 1922 بمنطقة عين شمس وحتى استشهاده فى 14 يناير من عام 1952.
نشأ أحمد عصمت فى أسرة ثرية وفى أحضان ثروة كبيرة تركها له والده المهندس الكبير بعدأربع سنوات فقط من إنجابه.. حصل احمد عصمت على الابتدائية من مدرسة الجزونت فى الثانية عشرة من عمره وإلتحق بالجامعة الأمريكية وتعثر فيها حينما ركز طاقته كلها فى رياضة التنس وكان احد أبطالها وعندما بدأت أحداث المقاومة بمنطقة القنال، وإلغاء معاهدة 1936 وانطلقت الجموع من شباب الجامعة المصرية والفدائيين وغيرهم لمواجهة الجيش الإنجليزى كان احمد عصمت طياراً مدنيًا ًوأراد أن يساهم فى نقل السلاح إلى الفدائيين بمنطقة القناة.
وفى صباح يوم 24 يناير من عام 1952 كان الشهيد احمد عصمت فى طريقة من الإسماعيلية إلى بورسعيد واستوقفته دورية انجليزية فى التل الكبير بهدف تفتيش سيارته ضمن حملة مكثفة لوقف الإمدادات والعتاد إلى الفدائيين ورفض احمد عصمت النزول للتفتيش وتصاعد النقاش بين احمد عصمت وأفراد نقطة التفتيش حتى فوجى الجميع بأحمد عصمت يخرج مسدسه وأطلق النار على قائد نقطة التفتيش الانجليزى الذى سقط قتيلًا على الأرض ثم أطلق النار على حارسه والذى سقط قتيلًا على الأرض أيضًا فى نفس اللحظة.
أطلق باقى أفراد نقطة التفتيش النار على جسد ورأس الشهيد والذى استشهد على الفور.