الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إعادة منطقة «المسرح القومى» لزمن القاهرة الخديوية




تفقد وزير الثقافة د.صابر عرب وزير الثقافة ومحافظ القاهرة د.جلال سعيد أعمال التطوير الجارية بالمسرح القومى وحديقة الأزبكية، وأكد المحافظ أنه تم الاتفاق على تطوير المنطقة المحيطة بالمسرح القومى بالكامل وإعادتها إلى سيرتها الأولى كقطعة من القاهرة الخديوية وما تتميز به من عمارة، على أن يشمل أعمال التطوير مسارح القومي والطليعة والعرائس وربطها جميعا واستعادة حديقة الازبكية لرونقها، وإعادة التنسيق الحضاري للموقع كوحدة متكاملة مع رفع كافة الاشغالات المحيطة بالمكان مع الاحتفاظ بسور الأزبكية الخاص ببيع الكتب القديمة.
وأضاف المحافظ بأنه تم الاتفاق على تشكيل لجنة تنفيذية تضم ممثلى لوزارة الثقافة ومحافظة القاهرة ووزارة الإسكان لمتابعة تنفيذ المشروعات المقترحة والانتهاء منها خلال  6 أشهر وافتتاح المسرح وتطوير الموقع المحيط به خلال مايو القادم.
وأصدر المحافظ تعليماته لرئيس حى الموسكى بإنهاء الإجراءات الخاصة باستخراج التصاريح والتراخيص اللازمة مع التنبيه على شرطة المرافق وأقسام شرطة الموسكى والأزبكية لرفع كافة الإشغالات أولاً بأول، مع توفير وحدات أمنية ثابتة ومتحركة لمنع الاشغالات مرة أخرى، كما أصدر تعليماته بعدم تجديد الثقافة لأى محلات أو أكشاك داخل حديقة الأزبكية والتى تنتهى بنهاية هذا العام.
وطالب المحافظ بضرورة إخلاء حديقة الأزبكية بالكامل وعقد اجتماع عاجل على مستوى الهيئة العامة للاتفاق لرفع معداتهم الخاصة بأعمال الخط الثالث لمترو الأنفاق وإعادة الجزء المقطوع لصالحهم لحالته الأولى .
رافق المحافظ والوزير فى جولتهما نائب المحافظ للمنطقة الغربية اللواء.محمد أيمن عبدالتواب ومدير مديرية الإسكان المهندس.هانى شنيشن ورئيس قطاع الإنتاج الفنى د.محمد أبو الخير ورئيس البيت الفنى للمسرح بوزارة الثقافة الفنان فتوح أحمد وعدد من قيادات المحافظة ووزارة الثقافة.