الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

جامعة الإسكندرية تؤكد حق الطلاب فى ممارسة العمل السياسى وتناشد الجميع الالتزام




أصدر مجلس شئون التعليم والطلاب جامعة الإسكندرية بيانًا، يؤكد فيه التزام الجميع بضمان سير العملية التعليمية، وعدم إعاقتها والحفاظ على روح التعاون والمحبة بين جميع الطلاب وتكاتفهم.
وذلك حسب البيان، حرصاً على عدم تعرض منشآت الجامعة للإتلاف أو التخريب ممن تسّّول لهم أنفسهم استغلال الظروف الحالية، أو تدخل أطراف لا تنتمى للجامعة، وهو الأمر الذى لن تقف إزاءه الجامعة مكتوفة الأيدي.
وأكد المجلس- فى بيانه- تقديره التام لحق الطلاب فى ممارسة العمل السياسى وحرية التعبير عن الرأى والرأى الآخر، مناشدًا أبناء الجامعة الالتزام بكافة الأعراف والتقاليد الجامعية الراسخة والتى تعد إحدى دعائم جامعة الإسكندرية العريقة ومثار فخرها بين الجامعات الأخرى، مشيرًا إلى إدراكه التام بأن أغلب الطلاب منضبطون وحريصون على التعليم الحقيقي، وأن ذلك كله يخضع لقانون تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية.
يأتى ذلك البيان الصادر عقب الأحداث التى شهدتها جامعة الإسكندرية مؤخرًا من مناوشات بين بعض الطلاب، وما انتهى إليه الأمر من إصابات وتلفيات لبعض الممتلكات الخاصة والعامة داخل الحرم الجامعي.
يشار إلى أن عددًا من الطلاب المنتمين لجماعة الإخوان، قد نظموا مؤخرًا مسيرة داخل المجمع النظرى بجامعة الإسكندرية للتنديد بما وصفوه بالانقلاب العسكرى وعزل الرئيس محمد مرسي، والمطالبة بالإفراج عن الطلاب المعتقلين، مرددين مناهضة للجيش، ما أدى إلى وقوع اشتباكات بين طلاب الإخوان وآخرين مستقلين بساحات كليتى التجارة والآداب بالمجمع النظري، وسادت حالة من الفزع والخوف بين الطلاب بعدما تحولت ساحات الكليات إلى حالة من الكر والفر ودخول الطلاب إلى قاعات المحاضرات تحسبًا لأى أعمال عنف.
على صعيد آخر، أطلقت اللجنة الاجتماعية وشئون الطلاب بكلية العلوم جامعة الإسكندرية حملة للتبرع بالدم تحت عنوان «هنبيع دمنا لربنا»، وذلك بسبب انتشار الكثير من الأمراض، ونقص الدم فى المستشفيات.
وأكد القائمون على الحملة التى تستمر لثلاثة أيام أنه سيتم توفير جميع الإمكانيات لضمان نجاح الحملة وتخفيف المعاناة عن المرضى داخل المستشفيات، منوهين بأن أحدث الإحصائيات تشير إلى أن 11 مليون مصرى مصابون بفيروس «سي».
واستعرض المشاركون فى الحملة أهمية التبرع بالدم باعتباره منقذًا للأرواح، بالإضافة إلى التعريف بالفوائد الصحية للتبرع بالدم ومنها تنشيط النخاع المسئول عن تكوين خلايا الدم، وزياد النشاط والحيوية فى جسم الإنسان.