الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بهاء الدين: دمج القطاع غير الرسمى ليس جباية للضرائب




أكد الدكتور زياد بهاء الدين، نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية، أهمية دمج القطاع الاقتصادى غير الرسمى فى القطاع الرسمى، وقال إنه «لا يجب النظر إلى عملية الدمج على أنها لجباية الضرائب فقط، كون القطاع غير الرسمى والمشروعات متناهية الصغر جزءا رئيسيا فى الاقتصاد المصرى».
وأشار بهاء الدين ـ خلال افتتاحه ندوة «التضمين المالى فى مصر من التمويل متناهى الصغر إلى التضمين» ـ إلى أن «مصطلح التضمين يمكن ترجمته على أنه «عدم إقصاء القطاع غير الرسمى من الاقتصاد المصرى»، لافتا إلى أنه «لا يوجد اقتصاد فى العالم يقوم على استبعاد جزء منه».
ومن جانبها، قالت غادة والى، أمين عام الصندوق الاجتماعى للتنمية، إن «الصندوق وفر تمويلات خلال العام الماضى بقيمة 2.2 مليار جنيه للمشروعات الصغيرة، نصفهم عبارة عن تمويلات أقل من 50 ألف جنيه، ولديه 28 ألف عميل حصلوا على قروض أقل من 10 آلاف جنيه، وقام بتدريب 70 جمعية أهلية فيما يخص التمويل متناهى الصغر».
وقال بيتر ماكونجى، المحلل المالى لشئون القطاع الخاص بالبنك الدولي، إن «معدلات البطالة زادت بصورة كبيرة فى مصر خلال الفترة الماضية، حيث وصلت إلى 30%»، مضيفا أن «نسبة كبيرة من الباحثين عن عمل من ذوى المؤهلات العليا والذين لم يحصلوا على تعليم مناسب لأسواق العمل».