الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الحلم العربي الكبير




 

 
محمد عبدالنور روزاليوسف اليومية : 20 - 01 - 2011

 

لم يعد التكامل الاقتصادي العربي بأشكاله الاقتصادية والتنموية والاجتماعية مجرد حلم تداوله الشعوب العربية فيما بينها تنتظر الظروف الملائمة والأوضاع المتوافقة ليجد مكانًا علي الأرض.

وإنما أصبح ضرورة قصوي تخص متطلبا رئيسيا من متطلبات الأمن القومي العربي الشامل علي النحو الذي أكد عليه الرئيس مبارك في كلمته أمام قمة شرم الشيخ الاقتصادية الثانية دفاعا عن مصالح وقضايا الشعوب العربية في عالم لا يعترف إلا بالأقوياء.

صحيح أن الأمة العربية تمتلك من الموارد والطاقات والرصيد البشري ما يمكنها من بناء واقع اقتصادي عربي قوي يستند إلي توجيه الاستثمارات العربية إلي المنطقة العربية بمشروعات مشتركة وتفعيل التجارة البينية بين الدول العربية وبما يخدم التنمية في المجتمعات العربية ويرتقي بحياة شعوبها بأبواب رزق تفتح.

وصحيح أيضا أن مجموعة من الاتفاقات قد تمت في هذا السياق علي مدي سنوات طويلة مضت تحت مظلة جامعة الدول العربية تم تنفيذ بعضها وتعثر بعض آخر وتوقف البعض الأخير عند حدود توقيع الاتفاق.

إلا أن كل هذا بقي في منطقة الحلم منتظر التحقق في منطقة تجارة حرة عربية واتحاد جمركي عربي يصل في النهاية الي سوق عربية مشتركة.
لقد حدد الرئيس مبارك في شرم الشيخ رؤية واضحة تضع هذا الحلم العربي الكبير في مناطق التواجد بقوة علي الأرض استنادا إلي عمل عربي مشترك بدأ في مبادرة مصرية كويتية قبل عامين لانعقاد قمم دورية اقتصادية تشهد مدينة شرم الشيخ اليوم قمتها الثانية.

وفي هذا السياق دعا الرئيس مبارك القمة الاقتصادية الثانية في شرم الشيخ إلي بلورة رؤية عربية مشتركة لسبل التعامل مع الازمات العالمية وسبل التوقي منها والتخفيف من تداعياتها علي خلفية الأزمة المالية والاقتصادية العالمية التي تحملت الاقتصاديات العربية تداعياتها دون أن تكون سببا فيها.

ودعا إلي تكليف الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بإعداد حصر لجميع الأطر والاتفاقات وتقييم مدي نجاحها مع طرح مقترحات تفعيلها مشيراً إلي قرارات قمة الكويت بتذليل العقبات أمام تنفيذ مشروعات البنية الأساسية الاقليمية وتحقيق المواءمة التشريعية اللازمة أمام القطاع العربي الخاص والمؤسسات والصناديق العربية للمشاركة في إقامة هذه المشروعات.. وقد حققت مصر هذه المواءمة التشريعية.

هذا الحلم العربي الكبير أصبحت له ملامح وأدوات وأقدام علي الأرض.