الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تنحى قاضى محاكمة بديع والشاطر فى قضية قتل المتظاهرين أمام مكتب الإرشاد




قررت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار محمد فهمى القرموطى فى  ثانى جلسات محاكمة محمد بديع المرشد العام لتنظيم الإخوان، ونائبيه خيرت الشاطر، ورشاد البيومى، لاتهامهم بتحريض عدد من أعضاء التنظيم، على ارتكاب جرائم قتل، والشروع فى قتل المتظاهرين، أمام مقر مكتب الإرشاد بالمقطم، أثناء أحداث 30 يونيو الماضى، على نحو أسفر عن مقتل 9 أشخاص، وإصابة 91 آخرين التنحى عن نظر القضية لاستشعار الحرج ومخاطبة النيابة العامة للتأكيد على وزارة الداخلية بضرورة حضور المتهمين جلسات المحاكمة.
كان  المستشار طارق أبو زيد، المحامى العام الأول لنيابات جنوب القاهرة الكلية، إحالة 6 متهمين إلى المحاكمة الجنائية، أمام محكمة جنايات القاهرة، فى قضية مقتل المتظاهرين المناهضين لتنظيم “الإخوان”، أمام مقر مكتب الإرشاد، وهم كل من، مصطفى عبد العظيم البشلاوى، ومحمد عبد العظيم البشلاوى، وعاطف عبد الجليل السمرى، ومحمد بديع، المرشد العام للإخوان، ونائبيه خيرت الشاطر، ورشاد البيومى.
ونسبت النيابة العامة إلى المتهمين الثلاثة الأول، قتل عبد الرحمن كارم، ومحمد عبد الله محمود، وآخرين، عمدا مع سبق الإصرار، والشروع فى قتل محمد أحمد الجزار، وآخرين، وحيازتهم لمفرقعات، عبارة عن قنبلة هجومية عسكرية، وأسلحة نارية بنادق آلية وخرطوش.
كما نسبت النيابة إلى بديع والشاطر ورشاد البيومى، الاشتراك بطريق الاتفاق والتحريض والمساعدة مع المتهمين الثلاثة الأول، وآخرين مجهولين، فى القتل والشروع فى القتل، وحيازة المفرقعات والبنادق الآلية والخرطوش.
وكشفت النيابة العامة فى تحقيقاتها، عن توافر الأدلة على ارتكاب المتهمين الثلاثة الأول “مصطفى ومحمد البشلاوى وعاطف السمري” لجرائم القتل والشروع فى قتل بعض المواطنين من المتظاهرين السلميين أمام مقر مكتب الإرشاد بالمقطم، وحيازة مفرقعات وأسلحة نارية آلية وبنادق خرطوش وذخائر، بقصد استعمالها فى أنشطة تخل بالأمن العام والمساس بالسلام الاجتماعى.
وأثبتت التحقيقات، اشتراك محمد بديع وخيرت الشاطر ورشاد بيومى فى ارتكاب تلك الجرائم، عن طريق الاتفاق مع المتهمين الثلاثة الأول، على التواجد داخل مقر مكتب الإرشاد، وإطلاق النار على من يتظاهر أمام المبنى، وذلك مقابل مبالغ مالية، وساعدوهم على ارتكاب تلك الجرائم، من خلال امدادهم بالأسلحة والذخائر والمفرقعات.
ومن جهة أخرى، تنظر نفس المحكمة، فى ذات الجلسة، محاكمة 29 شخصا من بينهم 28 محبوسا وآخر هارب، بتهمة استعمال القوة والتهديد قبل الأهالى بشارع 103 بضاحية المقطم أمام مقر مكتب الإرشاد، بقصد ترويعهم وترهيبهم وبث الرعب فى نفوسهم، حيث استخدموا فى سبيل ذلك الأسلحة النارية والبيضاء، واستعملوا القوة والعنف مع موظف عام ،«النقيب» شادى محمد صبرى، ضابط شرطة، أثناء أداء وظيفته، لمنعه من تأديتها فى ضبطهم وضبط الجريمة المتلبس بها.