الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

نجيب محفوظ أديب نوبل ورائد الواقعية




كتب - خالد فاروق

ميدان نجيب محفوظ «سفنكس» سابقا هو أحد الميادين المهمة فى محافظة الجيزة ويقع في منطقة المهندسين ويتصل به شارع جامعة الدول العربية وشارع عرابي ويعد امتداد لكوبري 15مايو الذي يعب حي الزمالك الراقي.
بدأ نجيب محفوظ «أديب نوبل » الكتابة في منتصف الثلاثينيات وكان ينشر قصصه القصيرة في مجلة الرسالة في 1939 نشر روايته الأولي «عبث الأقدار» التي تقدم مفهومه عن الواقعية التاريخية ثم نشر كفاح طيبة ورادوبيس منهياً ثلاثية تاريخية في زمن الفراعنة . وبدأ من 1945 بدأ نجيب محفوظ خطه الروائي الواقعي الذي حافظ عليه في معظم مسيراته الأدبية برواية القاهرة الجديدة ثم خان الخليلي وزقاق المدق.
وتوقف نجيب محفوظ عن الكتابة بعد الثلاثية ودخل في حالة صمت أدبي انتقل خلاله من الواقعية الاجتماعية إلي الواقعية الرمزية.. وكانت رواية أولاد حارتنا واحدة من أربع روايات تسببت في فوز نجيب محفوظ بجائزة نوبل للأدب كما أنها كانت السبب المباشر في التحريض علي محاولة اغتياله، وبعدها لم يتخل تماما عن واقعيته الرمزية فنشر ملحمة الحرافيش في 1977 بعد عشر سنوات من نشر أولاد حارتنا كاملة.. كما أنه قد رفض نشرها بعد ذلك حرصا علي وعد قطعه للسيد كمال أبو المجد مندوب الرئيس عبد الناصر بعدم نشر الرواية داخل مصر.