الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

فاضل يبحث الأوضاع الراهنة للطيران المصرى الخاص




كتب - أحمد سند

فى استجابة سريعة لما نشرته «روزاليوسف» فى صفحة السياحة والطيران الصادرة يوم الخميس الماضى بعنوان "الافلاس يهدد بوقف شركات الطيران المصرية الخاصة" بحث المهندس عبد العزيز فاضل وزير الطيران المدنى خلال اجتماع عاجل عقده مطلع الأسبوع الجارى مع رؤساء، وممثلى شركات الطيران المصرية الخاصة خلال مدة 5 ساعات الأوضاع الحالية لهذه الشركات فى ضوء انحسار الحركة الجوية، وكذلك عدم قدرة بعضها على تحمل مزيد من الخسائر.
فى بداية اللقاء قدم ممثلو الشركات الشكر للوزير على مبادرة تخفيض رسوم المغادرة بنسبة50% اعتبارا من غد الجمعة ولمدة 3 أشهر قابلة للتجديد، وما لذلك من أثر على تحفيز وكلاء السياحة لزيادة الحركة الوافدة إلى مصر.
وأوضح المهندس سيد صابر رئيس شركة" إيه إم سى" للطيران أن الشركات الخاصة معظمها يعتمد على حركة السياحة بنسبة 100% وهو ما أدى إلى عدم صمود الكثير منها فى وجه هذه الخسائر، كما أن العديد من الشركات لم تستغن عن العمالة بها حتى الآن وهو ما يمثل عبئا ماليا كبيرا على هذه الشركات.
أضاف صابر: إننا نطلب من وزارة الطيران المساعدة فيما يتعلق برسوم الإيواء بالمطارات ورسوم عبور الأجواء، ونحن نعول على ما نراه الآن من بدء التدفق السياحى لمصر خاصة من الدول التى لم ترفع الحظر مثل روسيا، وطلب من شركات الطيران التعاون فيما بينها خاصة فى مجال الخدمات الأرضية بدلا من أن تقوم كل شركة بخدمة نفسها بما يسبب ازدحام المطارات بالمعدات والأتوبيسات.
بينما طالبت غالبية الشركات وزير الطيران بالتدخل لاقناع وزارة البترول بقبول سداد ثمن الوقود بالجنيه المصرى بدلا من العملة الصعبة خاصة فى ظل الظروف الراهنة لندرة الموارد من العملات الصعبة.
من جانبه أكد الوزير تقديمه لكل أوجه العون والدعم إلى شركات الطيران المصرية الخاصة، كما أنه يعلم تماما أن الشركات الخاصة يعول عليها الكثير فى عودة حركة السياحة، موضحا أنه لابد لشركات الطيران أن تتكامل مع شبكة مصر للطيران وتكون مغذية للشبكة من النقاط الفرعية فى الدول المختلفة، وهو ما يؤدى إلى استفادة جميع الأطراف.
وقال فاضل إن اتحاد الشركات الخاصة فيما بينها وعملها جنبا إلى جنب مع مصر للطيران يشكل إضافة قوة كبيرة لسوق النقل الجوى المصرية.
أبدى الوزير استعداده التام لمناقشة هذا الأمر مع وزير البترول والتوصل إلى نتائج ايحابية، كما طمأن فاضل الشركات العاملة بمطار برج العرب أنه سوف يجرى افتتاح 4 كبارى تحميل جديدة بالمطار خلال الشهر المقبل، مما يؤدى إلى تخفيف حدة التكدس وبالتالى تخفيض وقت انتظار الطائرات فى المطار إلى جانب زيادة معامل استخدام الطائرات بما يقلل من خسائر.
أفاد وزير الطيران إنه قد وصلت موافقة فعلية من السلطات الروسية على تشغيل الجانب المصرى لعدد 4 رحلات منتظمة من موسكو إلى شرم الشيخ والغردقة وطالب الشركات الخاصة الراغبة فى التشغيل بالتقدم لسلطة الطيران المدنى للحصول على حقوق التشغيل.
ودعا فاضل ممثلى الشركات إلى اللقاء خلال اسبوعين لبحث المستجدات وما يتم التوصل إليه من الحلول المقترحة، مؤكدا ضرورة عقد لقاء مماثل بشكل دورى كل شهرين على الأكثر.
حضر الاجتماع المهندس محمد ابراهيم شريف رئيس سلطة الطيران المدنى والطيار جاد الكريم نصر رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للمطارات والمهندس محمود عصمت رئيس مجلس إدارة شركة ميناء القاهرة الجوى بجانب ممثلين عن الجمارك والجوازات بالمطارات المصرية.