الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

أوباما قد يحظر التجسس على زعماء الدول الصديقة لأمريكا




كتبت - ابتهال مخلوف ووكالات الأنباء

لاتزال توابع فضيحة التجسس الأمريكية تتوالى، إذ ذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية: إن الرئيس الأمريكى باراك أوباما يستعد لإصدار توجيهات لوكالة الأمن القومى لوقف التجسس على زعماء الدول الحليفة لبلاده.
وأكدت الصحيفة أن البيت الأبيض أبلغ رئيسة لجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ السناتور ديان فينستين بخطته هذه، مضيفة إن هذا التحرك يثير جدلا كبيرا بشأن تحديد من هو الحليف لواشنطن.
ونقلت الصحيفة عن المتحدثة باسم مجلس الأمن القومى كايتلين هايدين قولها «اتخذنا بالفعل بعض القرارات من خلال عملية المراجعة هذه ومن المتوقع أن نتخذ المزيد» مضيفة إن هذه المراجعة يتوقع أن تكتمل فى ديسمبر المقبل.. وفى ألمانيا نفى رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية الألمانى جيرهارد شيندلر، اتهامات نظيره الامريكي، الذى افاد ان المانيا تتجسس على الولايات المتحدة، وفق ما اوردت الاسبوعية دى تسايت.
ونقلت مجلة «دى تسايت» الأسبوعية عن شيندلر، ليس هناك عمليات لمراقبة الاتصالات تجرى انطلاقا من السفارة الالمانية فى واشنطن.
وكان كل من المدير العام للاستخبارات الأمريكية جيمس كلابر ومدير وكالة الامن القومى الجنرال كيث الكسندر قد زعما امام الكونجرس ان «دولاً حليفة» لأمريكا تقوم بأنشطة تجسس ضدها.