الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رئيس جامعة الأزهر يطالب بعودة الحرس الجامعى لمواجهة فوضى الإخوان




كتب - صبحى مجاهد
ومحمد الشرقاوى وشيماء عدلى
 حاصر طلاب جماعة الإخوان المحظورة أمس المبني الإداري لرئاسة الجامعة وقاموا باقتحام المبني وتحطيم أجزاء المبني فى ظل حالة من الانفلات الأمنى تشهده جامعة الأزهر كما حدث اطلاق خرطوش امام المبنى الادارى فيما واجه أفراد الأمن الادارى بمعاودة استخدام خراطيم المياه وطفايات الحريق.
بينما طالب موظفو مبنى إدارة الجامعة الشرطة بسرعة التدخل لإنهاء ما يحدث من انفلات واعتداء بالخرطوش على إدارة الجامعة.
فيما تزايدت اعداد الطلاب المتظاهرين وقاموا بكتابة شعارات معادية للجيش والفريق السيسى.
فيما اصدرت ادارة جامعة الأزهر نداء عاجلا لوزارة الداخلية بسرعة تدخل الشرطة لحماية المبنى الادارى من التخريب بعد اقتحام طلاب جامعة الإخوان للمبنى حيث قاموا باحتجاز الموظفين ورئيس الجامعة د. أسامة العبد ونوابه فى مكاتبهم، كما قاموا بالتكسير فى ابواب مبنى إدارة الجامعة واقتحام المكاتب والحصول على مستندات وأوراق رسمية وقاموا بالقاء بعضها من النوافذ.
من جانبه قال د.أسامة العبد فى تصريح خاص:"إن ما يفعله الطلاب خرج تماما عن حدود التعبير عن الرأى وتجاوز كل الحدود، ولن اترك مكتبى حتى وإن تم اغتيالى فيه ".
فيما اصر نواب رئيس الجامعة بالبقاء داخل مكتب د. اسامة العبد، فيما ظل الطلاب بمحاولة اقتحام الباب الحديد فى الدور الأول المؤدى لرئيس الجامعة.
قيما قال د.حسين عويضة رئيس نادى اعضاء تدريس الأزهر انه توجه إلى قسم شرطة مدينة نصر ثان القريب من جامعة الأزهر لعمل بلاغ لسرعة التدخل من قبل الشرطة لإنقاذ رئيس جامعة الأزهر د. اسامة العبد والنواب والموظفين المواجدين حاليا بمبنى إدارة الجامعة من قبضة طلبة الإخوان الذين يحتجزونهم حاليا فى مكاتبهم.
وأوضح عويضة فى تصريح خاص: لقد طالبنا بعودة الحرس الجامعى للجامعة ولم يمر ساعات حتى قام الطلاب بما كنا نخشاه من اقتحام مبنى رئاسة الجامعة فى ظل عدم وجود تأمين داخل الجامعة، ولم تعد الجامعة هيئة واصبحت مرتعا لمهازل ومظاهرات الإخوان".
أضاف انه تقدم ببلاغ ثانٍ ضد وزارة الداخلية لتقاعسها عن عدم التدخل فى ازمة جامعة الأزهر وانتظار تطور الأمور إلى هذا الحد.
من جانبها نفت حركة طلابية تابعة لطلاب الإخوان المسلمين والمؤيدين لهم بجامعة الأزهر "طلاب ضد الانقلاب" استخدام الطلاب الخرطوش واطلاق الرصاص على مبنى ادارة الجامعة وقالت فى بيان لها ان الطلاب فوجئوا بسماع دوى رصاص يطلق على مبنى ادارة الجامعة ولا يعلم مصدره.
فيما دافع احمد البقرى رئيس اتحاد طلاب جامعة الأزهر فى بيان له عن مظاهرات الإخوان اليوم واعتبر استخدام الأمن خراطيم المياه للدفاع عن نفسه ضد اقتحام الطلاب للمبنى امر مرفوض.
ونجح الأمن الإدارى بكلية الالسن جامعة عين شمس فى انهاء الاشتباكات المحدودة التى وقعت بين طلاب الإخوان والمستقلين وذلك فى مشادة لم تستمر اكثر من عشر دقائق، وحدثت الاشتباكات بعدما هتف الإخوان ضد الجيش والشرطة مما دفع الطلاب المستقلين للهتاف ضدهم ب«بره.. بره».
ونظم العشرات من طلاب كلية تجارة عين شمس وقفة اليوم للمطالبة بالافراج عن زميلهم الطالب حذيفة، وذلك بالتزامن مع وصوله للكلية لأداء امتحان الدور الثانى مكبلا بالكلابشات وسد حراسة من الشرطة مما أثار استياء الطلاب.
على الجانب الآخر احتشد العشرات من طلاب التحويلات أمام باب الوزارة المطل على شارع قصر العينى لمقابلة أى مسئول بالوزارة ولكن أفراد الأمن المركزى حالت دون لمس الطلاب الابواب تجنبا لأحداث أمس من محاولات اقتحام الوزارة والطرق عليها بشدة.