الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«الموزاييك» و«إكسسوار النحاس» للمرأة فى بيت السنارى




للمهتمات بتعلم مهارة يدوية جديدة أو الخروج من إيقاع الحياة العملية المرهق للأعصاب، ينظم بيت السنارى الأثرى بحى السيدة زينب بالقاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية، مجموعة من ورش العمل المجانية للمرأة فى مجالات مختلفة منها ورشة لتعليم مبادئ فن «الموزاييك» وهى لمدة شهر كل يوم أربعاء بدءًا من الخامسة مساءً.
تمنح ورشة »فن الموزاييك»، التى تقوم بالتدريب فيها الفنانة شيماء ممدوح أحمد، فرصة للمشتركين لاستخدام فن الجداريات وهو عبارة عن بلاطات صغيرة من الزجاج أو الرخام الملونة يتم تكسيرها واستخدامها فى عمل اللوحات سواء على خشب أو زجاج أو فخار، لدمجها ولصقها بالغراء فى قطع اكسسوارات منزلية مثل تزيين المرايا والفازات وتجديد قطع أثاث قديمة مثل الترابيزات والكونصل وكذلك إضافتها على وحدات إضاءة وأوانى الزرع أو عمل لوحة فنية مستقلة.
وتؤكد الفنانة إيمان صدقى مسئولة العلاقات الخارجية والورش ببيت السنارى أن الورشة تلقى إقبالا كبيرًا من فئات مختلفة من العمر يتجاوز العدد المقرر لها فى البداية
وشارك فى الورشة مهن عديدة منهم ربة المنزل والطلاب وطبيبات وصحفيات.
كما تقام فى الوقت ذاته ورشة لتعلم فن الطباعة على التيشرتات التى شهدت إقبالاً من الشباب والأطفال بجانب الأمهات وتقوم عليها الفنانة هبة أنور.
ويوم الخميس تقام فى بيت السنارى ورشة لتعليم فن تشكيل الحلى بالنحاس تحت عنوان «إكسسوار نحاس»، وتذكر فنانة صناعة الحلى هاجر حمدى القائمة بالتدريب أن فن تشكيل النحاس لصناعة الحلى تستقطب اهتمام الكثيرات من جمهور بيت السنارى وتلقى نجاحًا منذ بدئها فى شهر رمضان مما حدا بالقائمين على أنشطة الورش على تكرارها ثلاث مرات.
وتهدف الورشة إلى تنمية قدرات المتدرب على تصميم وتنفيذ قطع الحلى وتكرارها وتشكيلها بشكل مبتكر متأثر بالتراث المصرى وأصالته، كما يشمل برنامج الورشة التعرف على أصول الفن والخامات والأدوات مع تقديم تقنيات المستوى الأول من صناعته إكسسوار النحاس وعدد من التطبيقات عليها، وتستهدف الورشة المرأة من سن 25.
فى بداية الورشة تعرفت المشاركات على أدوات تشكيل الحلى بالنحاس من سلك نحاس بثخانات مختلفة، وأدوات ثنى النحاس بالبنس الأوصاج بلغة صنايعية ورش الجواهرجية فى خان الخليلى والصاغة، ثم طرق صناعة الحلى بها وإدخال خامات مختلفة مثل الخرز والأحجار الكريمة لصنع اكسسوارات رائعة.