الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

بعثة من النقد الدولى لمساعدة المالية لتطبيق الضريبة على القيمة المضافة




كتبت - إسلام عبد الرسول

أكد الدكتور احمد جلال وزير المالية أن الحكومة تسعى إلى الإسراع فى تنفيذ منظومة ضريبة القيمة المضافة باعتبارها الأكثر عدالة من النظام الحالى لضريبة المبيعات، خاصة أنها تطبق فى اغلب دول العالم. وقال إن ذلك يأتى ضمن برنامج الإصلاح الضريبى الذى تقوم به وزارة المالية فى إطار خطة الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية للحكومة، مشيراً إلى أن تطبيق هذه المنظومة يتم الحديث عنه منذ فترة طويلة ومع تعاقب الحكومات المختلفة ولكن دون تنفيذ.
وقال عقب لقائه مع بعثة فنية من صندوق النقد الدولى التى  تزور مصر بناء على دعوة من وزارة المالية، وذلك للتشاور حول المساعدات الفنية التى يمكن أن يقدمها الصندوق للإسراع فى تطبيق منظومة ضريبة القيمة المضافة التى تسعى الحكومة لتنفيذه خلال الفترة المقبلة.
وأوضح أن طلب وزارة المالية مساندة فنية من الصندوق عقب قرار الاكتفاء بمشاركة السفير المصرى فى الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين وعدم القيام بطلب قرض مالى من صندوق الدولى يؤكد أن الحكومة تتعامل مع المؤسسات الدولية بإعتبارها عضو مؤسسا ولنا حقوق فيها ونستفيد منها وفقاً لاحتياجاتنا وترتيب اولوياتنا، كما اشاد بالاستجابة السريعة من إدارة صندوق النقد الدولى بإرسال بعثة فنية رفيعة المستوى فور تقديم الحكومة بطلبها، وهو ما يشير إلى وجود رغبة حقيقية من الصندوق فى مساندة مصر خلال المرحلة الحالية.
وتضم بعثة صندوق النقد التى تزور مصر لمدة ثلاثة أيام كل من مايكل كين نائب مدير إدارة الشئون المالية (FAD) رئيساً للبعثة، والخبير المصرى الدكتور عبد المنعم عبد الرحمن أحد أهم الخبراء فى هذا المجال،ومايكل ثاكراى المستشار الفنى فى إدارة الإيرادات الضريبية، ولورنزو فورنى الخبير الاقتصادى بإدارة الشئون المالية والعضو بالفريق الفنى المعنى بمتابعة أداء الاقتصاد المصرى.