الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

سقوط صخرة من إحدى المقابر الصغيرة بالهرم.. ووزير الآثار: إصلاحها اليوم




كتب - علاء الدين ظاهر

تفقد د.محمد ابراهيم وزير الآثار صباح أمس السبت منطقة آثار الهرم لمتابعة إجراءات رفع احدى الكتل الجحرية التى سقطت صباح أمس الأول الجمعة من الجدار الخارجى لاحدى المقابر الصغيرة  المغلقة وغير المنقوشة وغير معروف صاحبها جنوب متحف مركب خوفو.
وأطلع وزير الآثار أثناء تفقده موقع المقبرة على تقرير اللجنة التى شكلها برئاسة د. محمد الشيخة رئيس قطاع المشروعات ود.محمود عفيفى مدير عام آثار القاهرة والجيزة ومن مهندسى الإدارة الهندسية بالوزارة، التى اكدت فى تقريرها أن الكتلة الحجرية التى سقطت مصنوعة من الحجر الجيرى وتزن نحو 3 أطنان وبارتفاع متر ونصف المتر، وموقع الكتلة يتعرض بصفة دائمة لعوامل التعرية من رطوبة واختلاف درجات الحرارة، كما تتعرض بفعل الرياح إلى نحر شديد، واشارت فى تقريرها إلى انه لضعف تركيبها الحجرى، كان قد اجرى لها أعمال ترميم قديمة ترجع إلى الستينيات من القرن الماضى.
واوضحت اللجنة أن الكتلة الحجرية سقطت  نتيجة عوامل التعرية والنحر التى تعرضت لها على مدار العقود السابقة مما ادى إلى تآكل الطبقة السفلى لها حتى ضعفت ونتج عن ذلك سقوطها، وإجراءات اعادة تركيب الكتلة الحجرية فى مكانها سوف تنتهى اليوم الأحد، وشدد وزير الآثار على متابعة كل المقابر المفتوحة للزيارة وحتى المغلقة منها بصفة دائمة، كما اوصى باستكمال خطة الترميم التى يقوم بها قطاع المشروعات والإدارات الهندسية بالوزارة.
من جهة أخري أكد د.محمد إبراهيم وزير الآثار أن الوزارة تقوم الآن بإعداد قائمة بالآثار المصرية المعروضة على موقع Ebay  الإلكتروني، لإرسالها لمسئولى الموقع، وذلك ردا على خطاب Mike Carson مسئول موقع Ebay  الالكترونى، الذى يؤكد فيه أنه سوف يتم حذف  بيانات القطع الأثرية المصرية المعروضة للبيع من على الموقع فور إمداده  بقائمة حصر المعروضات الأثرية المصرية المشكوك فى تهريبها من مصر.. وأوضح على أحمد مدير عام إدارة الآثار المستردة  أنه من خلال  فحص معروضات  موقع Ebay فى الشهر الماضى تم رصد أكثر من 1000 قطعة يُشك فى أثرية بعضها ، تم مخاطبة  الجهات المختصة  حيالها على الفور لوقف ما يقوم به الموقع من ترويج لبيع القطع حتى يتم فحص الأوراق الخاصة بها وطريقة خروجها من مصر.