الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الخمسين» تحسم مواد حظر التمييز والتعذيب





أكد محمد سلماوى المتحدث باسم لجنة الخمسين لتعديل الدستور أن أول اجتماعات لجنة الخمسين والتى شهدت تصويتاً على باب الحريات تمت بالتوافق بين الاعضاء.
وقال خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده أمس لم نحتج الى عملية تصويت على المواد وتم حسمها بالتوافق العام بين اعضاء اللجنة واضاف هذا ليس نهائيا حيث يتم ارسالها إلى لجنة الخبراء لمراجعة المواد من الناحية الدستورية والقانونية  ولتبدى اللجنة رأيها النهائى، وحول اغلاق الجلسات قال هذه الاجتماعات ليست جلسات سرية وانما مغلقة ويتم تسجيل وقائع الجلسات بالصوت والصورة كتسجيل مضبطى لتكون جزءاً من التراث الدستورى لمصر.
واشار سلماوى الى المواد التى تم اقرارها وفى مقدمتها المادة 37 والتى تنص على ان الكرامة حق لكل انسان لا يجوز المساس به وتلتزم الدولة باحترامه وضمان حمايته.
ولفت الى استحداث مادة جديدة 37  مكرر ونصت على ان التعذيب بأى من صوره واشكاله جريمة لا تسقط بالتقادم وبحسب سلماوى من المقرر وضع مادة انتقالية لتعريف جريمة التعذيب.
واكد سلماوى انه تم اقرار المادة 38 والتى  تتحدث عن المساواة بين المواطنين لدى القانون سواء وهم متساوون فى الحقوق والواجبات العامة ولا تمييز بينهم بسبب الدين او العقيدة او الجنس او الاصل او العرق او اللون او اللغة او الاعاقة او الموقع الجغرافى او الوضع الاجتماعى او الانتماء السياسى.
واضافت المادة التمييز والحض على الكراهية جريمة يحاسب عليها القانون وتلتزم الدولة باتخاذ التدابير اللازمة للقضاء على اشكال التمييز كافة  وتنشئ مفوضية لمكافحة التمييز وينظم القانون اجراءات تشكيلها.
تفاصيل أخرى صـ5