الإثنين 23 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المبتهلون يحققون حلمهم بإنشاء أول نقابة للإنشاد الدينى فى مصر




نجح أكثر من عشرة آلاف مبتهل ومنشد دينى فى مصر فى تحقيق حلمهم الذى سعوا له منذ أكثر من عشر سنوات حيث استطاعوا نزع موافقة رسمية من الدولة متمثلة فى وزارة  القوى العاملة لإنشاء أول نقابة للإنشاد الدينى والمبتهلين.
ويوضح محمود ياسين التهامى رئيس النقابة أن فكرة إنشاء النقابة اقترحها والده الشيخ ياسين التهامى، منذ أكثر من 20 عاما، إلا أن الحكومات السابقة تجاهلت مطلبه، إلى أن نجح فى ذلك فى الفترة الحالية، موضحا أن النقابة عمالية وسيتم السعى لجعلها هيئة حكومية بعد تشكيل مجلس الشعب الجديد.
وأضاف أن النقابة تعمل على الحفاظ على التراث الدينى من ابتهالات وتواشيح ومدائح نبوية من الاندثار، وإحيائه، والعمل على تنمية فنون الإنشاد الدينى، من خلال دعم فرق الإنشاد الدينى، وتشجيع كل جديد فى عالَم الإنشاد الدينى والدفاع عن حقوق الأعضاء، ورعاية مصالحهم. انه تم تكوين أربعة شعب بالنقابة تغطى فروعها المختلفة فى الابتهال حيث تم انشاء  شعبة للإنشاد، وشعبة للابتهالات، وشعبة فرق الإنشاد الديني، وشعبة الباحثين والثقافة الإنشاديّة.
وعن النقابة يقول منتصر الأكرت وكيل نقابة الإنشاد الدينى والمبتهلين إن النقابة كان يتم السعى لها من سنوات وأن الفكرة نشأت وتجددت بعد وفاة المبتهل سيد النقشبندى حيث واجهت أسرته أزمة مالية دون أن تكون هناك جهة أو هيئة رسمية تقف وراءهم ما دعا احد رجال الأعمال إلى مساعدتهم الأمر الذى تولد منه فكرة ضرورة إنشاء نقابة للمبتهلين.
وأوضح أن النقابة تم اشهارها من قبل وزارة القوى العاملة عقب الاجتماع أربع جلسات، وان كل اعضاء مجلس الإدارة مبتهلون ومنشدون وعددهم 15 عضوا، ويرأسها مداح النبى محمود ياسين التهامى.
ولفت إلى أن نقابة الإنشاد الدينى لن تكون مثل نقابة القراء فى اعطاء معاش 45 جنيها كل ثلاثة شهور، وانما سنأخذ قرارا أن أقل معاش للمنشد بعد الستين ألف جنيه شهريا، مشيرا إلى أن هناك دعما من رجال أعمال لنقابة الانشاد والمبتهلين.
أضاف ان هناك العديد من القضايا التى تنتظر نقابة المبتهلين أولها توفير حياة كريمة للمبتهل والمنشد الديني، حيث يعتبرون ادنى أجور فى مصر فلا يحصل المبتهل من عمله الرسمى بالإذاعة والتليفزيون إلا على 80 جنيها شهريا.
وحول أهداف النقابة يقول الأكرت إن النقابة تهدف إلى إعانة المبتهلين المتفرغين خاصة أن أجور المبتهلين متدنية 23 جنيها فى فجر الإذاعة كما أن الإذاعة لا تخصص سوى 80 جنيها شهريا للمبتهل، موضحا أن النقابة تعمل الحفاظ على توفير عيشة كريمة للمبتهل عن طريق اشتركات سنوية 100 جنيه، كما سيتم التعاقد مع مستشفيات كبرى وسيتم عمل تأمين للمبتهلين.
وعن أول قرار ستتخذه النقابة قال منتصر الأكرت إن النقابة ستمنع الابتهال من الإذاعة والتليفزيون.