الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مؤشر الديمقراطية: 1116 احتجاجاً خلال أكتوبر الماضى والإخوان فى الصدارة




كتب - إبراهيم جاب الله ومى زكريا
 
كشف تقرير مؤشر الديمقراطية الصادر أمس أن أكتوبر 2013 شهد  تنظيم 1116 إحتجاجاً، بمتوسط قدره 36 إحتجاجا يوميا، و3 إحتجاجات كل ساعتين، ليرتفع عدد الإحتجاجات التى نفذت فى هذا الشهر عن سبتمبر السابق  بمعدل 147 إحتجاجاً وبإرتفاع قدره 15% ، و تصل عدد الإحتجاجات التى شهدتها الدولة المصرية خلال الفترة من أغسطس – أكتوبر 2013 لـ 3150 إحتجاجاً.
وطبقا للتقرير تصدر الإخوان المسلمون و مؤيدوهم صدارة المشهد الإحتجاجى بعدما نفذوا 462 إحتجاجا بنسبة 41.5% من احتجاجات الشهر ، بالإضافة لعدد من الاحتجاجات التى نظموها تحت ستار فئات أخرى كالطلاب.. لكن المؤشر سجل خلال الشهر ارتفاعا نسبيا فى العدد من الاحتجاجات التى نظمها الإخوان خلال هذا الشهر عن نظيره بالشهر الماضى مسجلا ارتفاعا قدره 54 احتجاجاً.
جاء طلاب مصر من كافة المراحل التعليمية كأكثر الفئات المحتجة، بعدما نفذت تلك الفئة 378 احتجاج بنسبة 33.5% من إحتجاجات أكتوبر.. انخفضت احتجاجات الأهالى والمواطنين و تحركاتهم خلال هذا الشهر لتصل لـ 83 احتجاجاً بنسبة 7.5% من الاحتجاجات.
شهدت إحتجاجات عمال المصانع والشركات ارتفاعا ملحوظا بعدما نفذت لـ 45 احتجاجا خلال الشهر الحالى فى حين كانت 29 احتجاجا فقط خلال الشهر السابق ، فى حين استمر الارتفاع فى الاحتجاجات الخاصة ببيئة العمل حيث شهدت قطاعات التعليم والصحة والأمن موجات من ارتفاع المد الاحتجاجي.
 فيما ارتفعت إحتجاجات القطاع الأمنى من 3 احتجاجات خلال سبتمبر – 10 احتجاجات خلال هذا الشهر ، و ارتفعت احتجاجات المحامين لتصل لـ 9 احتجاجات خلال أكتوبر.
واستمرت احتجاجات بعض الفئات فى الثبات مثل الأولتراس الذى نفذ 10 احتجاجات جاءت فى معظمها ملتهبة بشكل يعكس فشل الأنظمة المتعاقبة فى التعامل مع هذه الطاقة الشبابية المنظمة.. كان قانون التظاهر المعيب الذى طرحته الحكومة محركا لـ 13 احتجاجا مثلوا بداية لموجات احتجاجية لنفس السبب فى حالة عدم عدول الحكومة عن هذا القانون .