السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

استنفار أمنى بالسكة الحديد والمترو لمواجهة مظاهرات «المحظورة» أثناء محاكمة مرسى




كتبت ـ نيفين صبرى
أكد المهندس حسين زكريا الفضالى، رئيس هيئة السكك الحديدية على وجود حالة استنفار أمنى داخل الهيئة ومحطاتها لمواجهة مظاهرات أعضاء جماعة الإخوان المحظورة المتزامنة مع محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسى اليوم.
وقال الفضالى  أنه سيتم مواجهة أى محاولات لتعطيل حركة القطارات أو تهديد حياة الركاب بكل حسم، وفقا للقانون بالتنسيق مع شرطة السكة الحديد، لافتا إلى أن جدول تشغيل حركة قطارات الوجه البحرى/ القاهرة سيسر بشكل طبيعى دون أى تغييرات.
وأضاف رئيس هيئة السكك الحديدية أنه حتى الآن لم ترد أى تعليمات إليه لتغيير جدول تشغيل القطارات العاملة، لافتا إلى أنه يعمل على خطوط سكة حديد الوجه البحرى 32 قطارا، فضلا عن 4 قطارات مميزة بين أسوان وقنا، مشددا على أن أى قرار يتم اتخاذه بشأن تشغيل القطارات يكون بالتنسيق مع الجهات الأمنية.
ومن جانبه أعلن المهندس عبد الله فوزى، رئيس الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو، حالة الطوارئ بالخطوط الثلاثة لمترو الأنفاق، تزامنًا مع المظاهرات التى دعت إليها جماعة الإخوان «المحظورة» خلال محاكمة الرئيس المعزول مرسى اليوم الاثنين.
وأكد فوزى أنهم قادرون على مواجهة أى تجاوز، أو أى محاولة لتهديد حياة الركاب، مشددًا على أنه سوف يتم التعامل بحسم مع أى محاولة للخروج على القانون داخل خطوط المترو، وسيتم التصدى لأى تجاوز بالتنسيق مع الشرطة، لافتا إلى أنه حريص على إبعاد المترو عن أى صراعات سياسية، باعتباره ملكا للجميع.
وفى سياق متصل، أكد اللواء حسن فلاح رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر أنه تم تشديد الإجراءات الأمنية بجميع الموانئ بمحافظات السويس والبحر الأحمر وجنوب سيناء بالتنسيق مع قيادات الجيش والشرطة استعدادا لمحاكمة الرئيس المعزول محمد مرسى والتى تبدأ اليوم الاثنين.
قال فلاح أن خطة تأمين تعتمد على تأمين الطرق المؤداة للموانئ  بقوات من الشرطة والجيش فى السويس والبحر الأحمر وحنوب سيناء وتأمين  البوابات من الداخل كما أنه يتم تفعيل أجهزة الكشف عن الامتعة وتشكيل لجان من العاملين للتعاون مع قوات الشرطة لتنظيم دخول وخروج الشاحنات والتحقق من خلوها من أى مواد محظور دخولها.
 وعلى صعيد متصل قرر رئيس الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر وقف جميع الإجازات للعاملين بموانئ الهيئة سواء المرشدين ومديرى الموانئ ونوابهم ، وتشكيل غرفة عمليات لكل ميناء لمتالعة العمل.