السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الشركات تنتج أسمنت غير مطابق للمواصفات




كتب - رضا داود
كشفت مصادر بوزارة التجارة والصناعة أن أزمة كبيرة نشبت بين الشركات المنتجة للأسمنت والوزارة على خلفية قيام الشركات بإنتاج أسمنت غير مطابق للمواصفات القياسية المصرية والعالمية عن طريق زيادة نسبة الكروم المصنوعة من الحجر الجيرى والطفله بأكثر من 7% إذ تسبب زيادة نسبة الكروم أمراض خطيرة للعمال.
وقالت المصادر أن الوزير منير فخرى عبدالنور أصدر تعليمات لهيئة المواصفات والجودة لاتخاذ الإجراءات المناسبة حيال الشركات المخالفة للمواصفات القياسية وأشار المصدر إلى أن نفس الشركات العاملة فى السوق المصرى لها مصانع فى أوروبا ولا تستطيع أن تجرؤ أن تخالف المواصفات الأوروبية.
يأتى ذلك فى الوقت الذى دعت فيه شعبة مواد البناء بالغرفة التجارية بالقاهرة إلى عقد اجتماع عاجل الأسبوع المقبل لبحث الأزمة.
وقال أحمد الزينى رئيس شعبة مواد البناء بالغرفة التجارية بالقاهرة أن زيادة نسبة الكروم فى تصنيع الأسمنت فضيحة بكل المقاييس ولا تسطيع مصانع تلك الشركات فى أوروبا ان تخالف المواصفات الأوروبية وأضاف ان تكلفة تطبيق نسبة الكروم فى تصنيع الأسمنت وفقا للمواصفات المصرية والعاملية لن تتعدى سبعة جنيهات فى الطن إلا أن الشركات تماطل فى ذلك على حساب صحة المواطن من أجل تحقيق المليارات التى تخرج من مصر دون ان تستفيد الدولة منها – 650 جنيها.
ودعا الزينى حكومة الدكتور حازم الببلاوى لإتخاذ إجراءات سريعة برفع أسعار الطاقة لمصانع الأسمنت للمستوى العالمى مؤكدا ان استمرار هذا الوضع يعنى ان الدولة تدعم الشركات الأجنبية على حساب المواطن البسيط والذى يفترض ان يستفيد من هذا الدعم عن طريق خفض الأسعار.
ومن جانبها طالبت عنان هلال رئيس إحدى جمعيات حماية المستهلك وزير التموين بوضع تسعيرة استرشادية لمصانع الأسمنت والحديد أسوة بأسعار الخضروات.
وشددت على أهمية ضبط سوق مواد البناء للحفاظ على استقرار أسعار الوحدات السكنية.