الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الأمن التركى يحبط مخططاً إرهابياً استهدف «جول» و«أردوغان»




كتب:محمد عثمان ـ وكالات الأنباء
 
نجحت أجهزة الأمن التركية فى إحباط مخطط إرهابى من قبل أعضاء منظمة «حزب التحرير الشعبى الثورى اليساري» المحظور استهدف الرئيس التركى عبدالله جول ورئيس الوزراء رجب طيب أردوغان قبل انعقاد مؤتمر «إزمير» الاقتصادى الخامس.
وذكرت صحيفة (ميلليت) التركية أمس أن أجهزة الأمن التركية تلقت معلومات استخباراتية عن قيام المنظمة المحظورة بإعداد خطة لتنفيذ عملية إرهابية كبيرة لإسماع صوت منظمتهم فى العالم تزامنا مع المؤتمر سالف الذكر الذى سيشارك فى افتتاحه جول وأردوغان فى حضور عدد من كبار المسئولين الأتراك والأجانب.
وألقت وحدة مكافحة الإرهاب التابعة لمديريات أمن اسطنبول وأنقرة وإزمير القبض على سبعة من أعضاء المنظمة الماركسية المحظورة بعد تفتيش 20 عنوانا فى توقيت متزامن فى تلك المدن.
وكان من ضمن المقبوض عليهم المدعو «فريد مطلو» الذى دخل تركيا بطريقة غير شرعية من اليونان ،وقد تلقى تدريبات عسكرية مختلفة على تفجير القنابل وهو مطلوب من قوات الأمن التركية منذ عام 2011.
من ناحية أخرى يعتزم زعيم المعارضة التركية ونائب رئيس حزب الشعب الجمهورى أردوغان طوبراق زيارة الولايات المتحدة نهاية الشهر الجارى.. وذلك لإتمام إعدادات الزيارة المرتقبة لرئيس الحزب «كمال قيليجدار أوغلو» الذى سيجريها إلى الولايات المتحدة نهاية الشهر الجاري.
وأشارت إذاعة «صوت أمريكا» إلى أن زيارة أوغلو إلى واشنطن ينتظرها الجميع باهتمام بالغ لرؤية النتائج التى ستسفر عنها المباحثات مع المسئولين الأمريكان.
وأضافت أن حزب الشعب الجمهورى افتتح مكتبه الرسمى فى واشنطن خلال فترة تولى قيليجدار أوغلو رئاسة الحزب منذ عام 2010 خلفًا لـ«دنيز بايكال»، موضحاً أن الحزب أرسل عددًا من أعضائه البارزين مثل «فاروق لوغ أوغلو»، و«عثمان كورو تُرك»، و«أوموت أوران» بين الحين والآخر إلى الولايات المتحدة فى الآونة الأخيرة.
من ناحية أخرى أعلنت السفارة الأمريكية فى أنقرة امس الأول أن مسؤولا كبيرًا فى وزارة الدفاع الأمريكية أجرى محادثات فى تركيا بعد أن أعربت واشنطن عن «مخاوف جدية» بشأن عزم أنقرة شراء أنظمة صواريخ طويلة المدى من الصين.
وقال المتحدث باسم السفارة الأمريكية فى أنقرة «ت.ج. غروبيشا»: «إن مساعد وزير الدفاع لشؤون السياسة جيم ميلر زار تركيا لإجراء مشاورات ثنائية حول قضايا الأمن فى المنطقة بما فى ذلك سوريا والعلاقات الدفاعية التركية الأمريكية الثنائية،وشراكتنا مع حلف شمال الأطلسى».
وأعلنت تركيا فى سبتمبر أنها تجرى مفاوضات مع «الشركة الصينية للمعدات الدقيقة والتصدير والاستيراد» لشراء أول نظام صواريخ مضادة للطيران بعيدة المدى.

الأمن التركى يحبط مخططاً إرهابياً استهدف «جول» و«أردوغان»