الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نيويورك تايمز: زيارة كيرى تسعى لتحسين العلاقات بين القاهرة وواشنطن




\كتبت ـ مى فهيم وابتهال مخلوف
 
مع وصول وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى فى زيارة سريعة لمصر، أعلن نبيل فهمى وزير الخارجية فى تصريحات نقلتها صحيفة «لوموند» الفرنسية أنه لم يعد يتعين على مصر أن تعتمد فقط على الولايات المتحدة الأمريكية فى تلبية احتياجاتها الأمنية.
مطالبًا أن تفكر واشنطن فى علاقاتها مع مصر على المدى الطويل وأن تفهم أن الربيع العربى قام بتغيير المعطيات، قائلاً:» يتعين الآن التعامل مع الشعوب العربية وليس مع الحكومات».
وقال نبيل فهمى: «إذا كنتم تريديون أن تكون لديكم مصالح فى الشرق الأوسط، فإنه يتعين عليكم الحفاظ على علاقات جيدة مع الدولة التى تعد مركز الشرق الأوسط، أو علاقات تتم إدارتها جيدًا على الأقل».
وذكرت أيضًا « لوموند» أن  العلاقات بين أمريكا ومصر تشهد اضطربات منذ التطورات الأخيرة فى مصر وقرار واشنطن بخفض مساعداتها العسكرية لمصر التى تصل إلى 1.3 مليار دولار سنويًا.
وأشارت صحيفة «لوموند» إلى أن مصر تعتزم تطوير اختيارات وخيارات متعددة فى المستقبل، بما فى ذلك فى شراكاتها العسكرية، حيث أنها ليست راضية عما اعتبرته عقوبة من قبل أمريكا، موضحة أن القاهرة ترغب فى تقليل اعتمادها على واشنطن فى هذا المجال الاستراتيجى أو على الأقل إجبار السلطات الأمريكية على أن تأخذ فى الاعتبار أهمية مصر فى المنطقة.
ونوهت الصحيفة إلى إنه على الرغم من اعتبارمصر أحد حلفاء أمريكا ، إلا أن  الخارجية المصرية  ممثلة فى وزير خارجيتها لم تتردد فى التوجه لروسيا فى زيارة  سبتمبر الماضي. والرسالة التى تعتزم القاهرة إيصالها إلى جون كيرى هى أن العلاقات الأمريكية ـ المصرية «مهمة للغاية ولكنها لا تتدعى مجرد تقديم مساعدة أو عدم تقديمها ويجب أن يتم اعتبارها علاقات استراتيجية وليست تكتيكية».
فيما أشارت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إلى أن زيارة كيرى لمصر تهدف لحث مصر على المضى قدما نحو إصلاحات ديمقراطية وكذلك لمحاولة تحسين العلاقات المتوترة بين القاهرة وواشنطن.
وأوضحت الصحيفة أن زيارة كيرى تأتى قبل يوم واحد من موعد عقد أولى جلسات محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسى والذى من المحتمل أن تقوم جماعة الإخوان المسلمين بتنظيم مظاهرات حاشدة فيه.
بينما رأت صحيفة جولف نيوز الناطقة باللغة الأنجليزية أن وزارة الخارجية الأمريكية توقعت استقبالاً فاتراً لكيرى فى القاهرة خاصة بعد أن شهدت العلاقات المصرية الأمريكية حالة من التوتر.
وأشارت الصحيفة إلى أن القاهرة تعد هى المحطة الأولى لجولة كيرى فى الشرق الأوسط التى من المقرر أن تتضمن زيارنه للمملكة العربية السعودية وبولندا وإسرائيل والسلطة الفلسطينية والأردن والإمارات العربية المتحدة والجزائر والمغرب.