السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مرسى فى قبضة العدالة.. اليوم الداخلية: سنواجه فوضى الإخوان بحزم




كتب- داليا طه وإلهام رفعت وأحمد سند
تبدأ اليوم الاثنين أولى جلسات محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسى و14 أخرين من قيادات وأعضاء تنظيم جماعة الإخوان المحظورة، بمقر أكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة وفقا لبيان صادر عن المستشار نبيل صليب رئيس محكمة استئناف القاهرة والذي سيتولي الحكم في الجنائية رقم 10790 لسنة 2013، حيث تعقد جلسة المحاكمة نظرا للمخاطر الأمنية فى ظل دعوات الإخوان وتحالف دعم مرسى للحشد لمظاهرات حاشدة وأعمال شغب فى محاولة لتعطيل المحاكمة.
ويواجهة مرسى ورفاقه تهم ارتكاب العنف والتحريض على قتل المتظاهرين والبلطجة وفض اعتصام السلميين بالقوة واحتجازهم وتعذيبهم وذلك يوم 5 ديسمبر الماضى بمحيط قصر الاتحادية والتخابر مع جهات أجنبية.
ووضعت وزارة الداخلية بمعاونة القوات المسلحة خطة لتأمين البلاد حيث من المقرر الدفع بـ20 ألف جندى لتأمين الشارع المصرى والمحاكمة كإجراء احترازى فى ظل توقعات قيام عناصر إرهابية بمحاولات استهداف أماكن حيوية لإثارة البلبلة والفوضى.
وكان اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية زار مساء أمس الأول معهد أمناء الشرطة بالمعادى والذي كان متوقعا إجراء المحكمة به قبل تغيره متفقدا قاعات المحاكمة وقفص الاتهام وأماكن تمركز القوات وخريطة توزيعها على أرض الواقع وتأمين المناطق المحيطة والطرق المؤدية لمقر المحاكمة فيما يعد تمويه للجماعات التي تخطط لاستهداف المحاكمة.
وحذرت وزارة الداخلية من أى محاولات للمساس بالمنشآت العامة والحيوية أو تعطيل المرافق العامة تزامنا مع المحاكمة من قبل عناصر جماعة الإخوان، مؤكدة أن قوات الأمن رصدت بكل دقة دعوات الإخوان عناصرها لإثارة الفوضى.
وقالت مصادر قضائية إن الجلسة ستكون إجرائية تشمل إثبات حضور المتهمين وتلاوة قرار الإحالة والاستماع لطلبات دفاع المتهمين والمحامين المدعين بالحق المدنى، ولن تسمح المحكمة برفع أى إشارات أو لافتات سياسية داخل القاعة.
وفى المحافظات اتخذت مديريات الأمن إجراءات مشددة خاصة فى البؤر الملتهبة فى شبه جزيرة سيناء وفى الإسماعيلية وبورسعيد ووسط الدلتا.
وأكد اللواء حاتم عثمان مدير أمن الغربية أن الشرطة لن تسمح بأى تجاوزات من قبل أنصار الرئيس المعزول محمد مرسى خلال محاكمته داخل المحافظة، مشددا على أنه سيتم التصدى لأى محاولات لإثارة الشغب والعنف والإخلال بالأمن العام بالمحافظة طبقا للقانون.
وأضاف إنه تم تكثيف الخدمات الثابتة والمتحركة فى جميع الميادين العامة والطرق السريعة وتأمين المنشآت الحكومية والحيوية اعتبارا من مساء اليوم الأحد.
وأوضح عثمان أنه جارٍ تنفيذ حملات أمنية مكبرة ومرورية لضبط جميع الدراجات النارية غير المرخصة بجميع مراكز المحافظة، لتقنين أوضاعها.. مشيرا إلى أنه تم تخصيص غرفة عمليات لمتابعة المراكز والأقسام الشرطية.
وفى الإسكندرية تم توجيه حملة أمنية بدوائر أقسام المدينة شارك فيها ضباط إدارة البحث الجنائى وإدارات وأقسام المديرية بالتنسيق مع ضباط الإدارة العامة للأمن الوطنى وضباط الإدارة العامة للأمن المركزى وفرع الأمن العام بالإسكندرية استهدفت عدد «33» شخصا «ينتمون لجماعة الإخوان» مطلوب ضبطهم فى قضايا.. أسفرت عن ضبط عدد 9 متهمين، فيما تشهد المحافظة تواجدا أمنيا كثيف من أفراد الشرطة والجيش.
بدأت سلطات أمن مطار القاهرة الدولى أمس تشديدا واسعا للإجراءات التأمينية المتبعة داخله والمنطقة المحيطة به وداخل وخارج صالات السفر والوصول والأسوار المحيطة به وإعلان الطوارئ تزامنا مع محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسى المقررة اليوم.
وأكد مصدر أمنى بالمطار استمرار العمل بخطة الطوارئ وتشديد الإجراءات الأمنية، التى تم وضعها لتأمين مداخل مطار القاهرة والطرق المؤدية إليه وذلك فى ظل الظروف الراهنة التى تشهدها البلاد.
وأشار المصدر إلى أنه تم وضع أكمنة ثابتة ومتحركة لمواجهة أى محاولات للتسلل إلى حرم المطار من خلال التفتيش اليدوى للسيارات والاستعانة ببعض أجهزة الفحص الآلى والكلاب البوليسية المدربة على الكشف عن المفرقعات مع وجود احتياطات تأمينية لقوات الأمن والتعامل بكل شدة مع أى محاولات للاختراق الأمنى.
كما تتم الاستعانة بمدرعات من القوات المسلحة، ورجال أمن العمليات الخاصة لتأمين الكمين الموجود على مدخل مطار القاهرة من ناحية الطريق الدائرى القادم من القاهرة الجديدة، فضلا عن انتشار الكمائن المرورية بالتنسيق بين الشرطة والقوات المسلحة وانتشرت مدرعات فى الأماكن الحيوية.
وتتضمن الخطة تأمين كل مداخل ومخارج المطار بالتنسيق بين الشرطة والقوات المسلحة وهناك كمائن مرورية على جميع المداخل والمخارج بخلاف التأمين الكامل للمراكز الحيوية كبرج المراقبة الجوية ومركز الملاحة والعمليات الجوية ووزارة الطيران المدنى، ومواقف انتظار السيارات وصالة المودعين والمستقبلين المزودة بأجهزة الكشف عن الأسلحة والمفرقعات وأى ممنوعات تخل بالأمن، خاصة أن المطارات والموانئ من المنشآت الحيوية.
وشهدت صحف غربية اهتماما بالمحاكمة وقالت صحيفة كونكورد مونيتور الأمريكية نقلا عن وكالة الأسوشيتد برس أن الاسلاميين فى مصر يخططون لاحتجاجات ضخمة قد تثير المزيد من الاضطرابات فى البلاد مع اقتراب محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسى.
وأشارت إلى أنه على الرغم من أن الحكومة المؤقتة المدعومة من الجيش تأمل فى أن تنهى هذه المحاكمة فصل رئاسة مرسى ، إلا أنها ستزيد وستضاعف متاعبهم.
وتوضح أن أنصار مرسى يخططون لاحتجاجات واسعة النطاق فى يوم المحاكمة ، مما يهدد بتعطيل الإجراءات.