الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

التعليم: 40 % نسبة حضور الطلاب بالقاهرة و 71 % بالإسكندرية بسبب محاكمة المعزول التعليم: 40 % نسبة حضور الطلاب بالقاهرة و 71 % بالإسكندرية بسبب محاكمة المعزول




كتب: منيرفا سعد وعلاء الدين ظاهر
وحسن أبو خزيم و عبدالوكيل أبوالقاسم 
و هيثم دهمش وبشير عبد الرؤوف 

أصدرت وزارة التربية والتعليم بياناً عن نسبة حضور الطلاب فى القاهرة والمحافظات بسبب محاكمة المعزول وتخوفات من وقوع اشتباكات فى الشوارع ففى القاهرة كانت نسبة حضور الطلاب 41% و العاملين 88 %اما  القلبيوبية فبلغت85% للطلاب و 98% للعاملين و الغربية 83% طلاب و 95% للعاملين و الاسكندريه 71% للطلاب و 92% عاملين و كفر الشيخ 95% للطلاب و 98% للعاملين و اسوان 75% للطلاب و 97% عاملين و الاسماعيلية 66% للطلاب و 92 % للعاملين و اسيوط 80% طلاب و 95 % للعاملين و السويس 75% للطلاب و 85% للعاملين و الشرقيه 70 % للطلاب و 95 % للعاملين و الدقهليه 97% للطلاب و 89% للعاملين و البحيره 86% للطلاب و 96% للعاملين و بنى سويف 70 % للطلاب و 85 % عاملين و شمال سيناء 75% للطلاب و 90% عاملين و البحر الاحمر 93% طلاب و 94 % للعاملين.
فيما صرح وكيل مديرية التعليم بالقاهرة مدحت مصطفى بأن المديربأن إدارة القاهرة الجديدة التعليمية سجلت أعلى نسبة غياب بين طلاب المدارس التابعة لها بالمقارنة بباقى مدارس الإدارات التعليمية الأخرى.
من جانبها أعلنت هيئة النقل العام بالقاهرة عن استمرار العمل على خطوط الأتوبيس العاملة بالقاهرة دون توقف، وكذلك دون الإبلاغ عن أية أضرار لحقت بأتوبيسات الهيئة نتيجةالمظاهرات التى اندلعت على طول الطرق التى تعمل عليها أتوبيسات الهيئة.
وقالت المصادر فى الهيئة أن سائقى الأتوبيسات والمينى باص تلقوا تعليمات بتغيير الاتجاهات وخطوط السير بشكل مباشر بحسب تقييمهم للموقف الذى يواجههم وبحسب الظروف التى تفرضها الطرق، حيث تأثرت بشكل كبير خطوط السير على طول كورنيش المعادى وحلوان والقاهرة الجديدة.يأتى هذا فى الوقت الذى شهدت فيه معظ الوزارت غياباً ملحوظاً للموظفين تخوفا من وقوع احدث عنف بسبب المحاكمة..
كما كثفت مديرية امن الجيزة من الدوريات الامنية على مداخل ومخارج الكبارى والطرق الرئيسية بالمحافظة حيث اعتلت بعض التشكيلات الامنية على كوبرى الجيزة وكوبرى جامعة اللقاهرة تحسبًا لتظاهرات جماعة الاخوان المحظورة بالتزامن مع انعقاد جلسة المحاكمة باكاديمية الشرطة أمس
وأكد الدكتور على الالفى وكيل وزارة التربية والتعليم بالجيزة إنه ارسل امس  فاكس الى جميع الادارات التعليمية بالمحافظة لحصر حالات الغياب بالمدارس على مستوى المحافظة وكانت نسبة الغياب مرتفعة بين الطلاب نتيجة تخوف أولياء الامور من حدوث تظاهرات من جماعة الاخوان المحظورة بالتزامن مع محاكمة مرسى أمس مؤكدًا على ان جميع المدرسين والادارات التعليمية موجودة بالمدارس حيث اكد الالفى على تشكيل غرفة  عمليات بالمديرية لمتابعة الموقف الاجمالى لليوم الدراسى والتواصل على مدار الساعة مع كافة المدارس والادارات التعليمية بالمحافظة.
وقال طارق حسين مدير الادارة التعليمية بجنوب الجيزة ان نسبة الحضور بين الطلاب وصلت الى حوالى 60%والعمل يجرى بالمدارس بالنسبة للطلاب الحاضرين.
 فى الوقت ذاته وصلت نسبة الغياب بين الطلاب بادارة الدقى الى 90%والعجوزة الى 60%وكانت نسبة حضور الطلاب بكرداسة مرتفعة حسب تصريحات مسؤلى الادارة التعليمية
أكد الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة على إنتظام العمل بديوان عام المحافظة وكافة الوحدات المحلية التابعة بالشكل المعتاد وممارسة الأعمال الإدارية والخدمية امس كما أن كافة المرافق الحيوية من مياه شرب وصرف صحى وكهرباء ونقل عام يتم تشغيلها بإنتظام .
وشدد المحافظ على رؤساء الأحياء والمراكز والمدن ومديريات الخدمات بالتواجد بمواقعهم منذ الصباح الباكر والإشراف على تقديم الخدمات للمواطنين وذلك بالتزامن مع بدء المحاكمة. كما أكد الدكتور على عبد الرحمن على عمل كافة المخابز البلدية والطباقى البالغ عددها حوالى 1900 مخبز لتوفير الخبز البلدى المدعم للمواطنين لافتاً أنه كلف مدير مديرية التموين بتشكيل حملات للمرور على محطات تموين السيارات وسرعة التحرك حيال أى زحام أمام المحطات .
وأضاف المحافظ أنه تم إجراء التنسيق الكامل مع مديرية أمن الجيزة والقوات المسلحة بتكثيف التواجد الأمنى بالشوارع ومواجهة أى خروج على القانون وإجراء التأمين الكافى على المنشآت العامة والمرافق وحمايتها من أى إعتداءات. وأوضح المحافظ أن كافة المستشفيات والوحدات الصحية مفتوحة لتقديم الخدمات الطبية للمواطنين حيث تم إعطاء تعليمات مشددة بعدم وجود أى غيابات للأطباء وأطقم التمريض وتوفير كافة الإستعدادات اللازمة .
من جهة أخرى انتظمت حركة العمل داخل وزارة التضامن الاجتماعى أمس وحرص الموظفين على الحضور بمكاتبهم لمسايرة اعمالهم، بينما تغيب الوزير الدكتور أحمد البرعى نظرا لسفره إلى أديس أبابا لحضور المؤتمر الدولى للجنة المنوطة بتطبيق التنمية المستدامة وأهداف الألفية لدول أفريقيا. 
من جانب اخر كثفت إدارة الأمن بوزارة التضامن الاجتماعى من تواجدها أمام الأبواب الرئيسية لديوان عام الوزارة، بالعجوزة تحسبا لحدوث أى شىء.
 أكد الدكتور محمد ابراهيم وزير الاثار انتظام سير العمل أمس الإثنين فى جميع المواقع الأثرية والادارية التى تعمل بكامل طاقاتها لاستقبال الزوار من المصريين والأجانب بالشكل المعتاد، مشيرا الى ان منطقة آثار الهرم استقبلت حوالى 400 زائر من جنسيات مختلفة فيما زار القلعة 233 زائرا.