الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الحكومة تطرح 3 مليارات جنيه سندات لضبط الفائدة على أدوات الدين




كتبت - إسلام عبد الرسول

طرح أمس البنك المركزى سندات بقيمة 3 مليارات جنيه نيابة عن وزارة المالية بعدما حافظت اذون الخزانة التى طرحها الاحد قبل يوم من محاكمة مرسى على استقرارا فى اسعار الفائدة وهو ما دعم الاتجاه نحو استمرار جدول اصدارات الدين العام كما هو دون تغيير حفاظا على مستويات اسعار الفائدة.
وخالفت اسعار الفائدة على اذون الخزانة الحكومية التى طرحها البنك المركزى المصرى نيابة عن وزارة المالية اصداء ومخاوف محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسى  حيث تراجعت عن معدلات اسعار الفائدة الاسبوع الماضى.
وطرحت الحكومة امس اذنى خزانة اجال 91 يوما بقيمة مليارى جنيه واذن خزانة اجل 273يوما بقيمة 3.5مليار جنيه.
ووفقا لنتيجة جلسة عطاءات امس الاول فقد تراجعت اسعار الفائدة على اذن الخزانة اجل 91 سعر 11.013% اعلى سعر فى حين جاء ادنى سعر تلقته الحكومة اليوم 10.749%مقابل سعر فائدة 11.003% الاسبوع الماضى وتم تغطية الطرح بقيمة 5 مليارات جنيه فى حين سجل سعر الفائدة على اذن الخزانة اجل 273يوما تراجعا طفيفا حيث سجل 11% مقابل 11.133% وجاء اعلى سعر تلقاه البنك المركزى المصرى 11.190% وتم تغطيته بـ7 مليارات جنيه.
وقال مصدر مسئول بوزارة المالية إنه كان هناك توقعات بارتفاع طفيف فى اسعار الفائدة على ادوات الدين العام بسبب مخاوف وجود احداث عنف خلال محاكمة الرئيس المعزول ورغم ذلك صممت الوزارة على عدم تعطيل جدول عطاءات ادوات الدين اليوم وغدا حيث سيتم غدا طرح سندات بقيمة 3 مليارات جنيه.
وقال إن اسعار الفائدة خالفت التوقعات منخفضة بصورة طفيفة لافتا إلى أن الشهر الماضى استقرت أسعار الفائدة بصورة كبيرة عند نفس المستويات حتى لو ارتفع عطاء بصورة طفيفة إلا أنه لا يلبث أن يعود إلى نفس مستوياته الفعلية حيث تراجعت نسبة الفائدة بواقع 4% خلال الربع الاول من العام المالى الحالى.
وعن البنوك التى غطت عطاء قال المصدر إن البنوك الحكومية وهى الاهلى وبنك مصر من اكثر المتعامين الرئيسيين نشاطا وتغطية إلى جانب عدد من البنوك التجارية النشطة فى السوقين الاولى والثانوى لادوات الدين ووفقا لبيانات رسمية صادرة عن وزارة المالية جاء البنك الأهلى المصرى فى المركز الأول للاستثمار فى ادوات الدين الحكومية ثم البنك التجارى الدولى فى المركز الثانى والبنك العربى الأفريقى الدولى فى المركز الثالث ويليه بنك مصر وأخيراً بنك باركليز - مصر.