الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

1.2 مليار جنيه خسائر شركات التأمين بعد ثورة 25 يناير




كتب ـ هيثم يونس

أكد عبدالرءوف قطب رئيس الاتحاد المصرى للتأمين أن قطاع التأمين تكبد خسائر تقدر بنحو مليار و200 مليون جنيه بسبب العنف الذى شهده الشارع المصرى والأضرار الناجمة عن الاضطرابات الأهلية والمدنية والمطالب الفئوية التى اندلعت عقب ثورة 25 يناير وحتى الآن.
أضاف أن شركات التأمين تترقب تداعيات الأحداث الراهنة المتعلقة ببدء محاكمة الرئيس المصرى المعزول محمد مرسى، وأن ما يطرأ من اضرار محتملة للممتلكات العامة والخاصة نتيجة لوقوع أحداث عنف سياسى.
لابد وأن تكون مغطاة بوثيقة التأمين ضد مخاطر العنف السياسى، وبشرط أن يكون قد حصل المستثمر أو العميل على التغطية قبل وقوع الضرر، حتى تتمكن الشركات من تسديد التعويضات المستحقة والناجمة عن اضرار العنف السياسى، مؤكدًا أن الشركات ملتزمة أمام العملاء بتسديد التعويضات وفقًا للبنود والشروط التى تتضمنها الوثائق التأمينية المبرمة والتى تضمن حقوق كل من الطرفين موضحًا أن شركات التأمين لم تتخذ أى إجراءات أو استعدادات فيما يتعلق بنشوب اضطرابات محتملة أو اندلاع أحداث عنف قد يقوم بها فصيل سياسى معين تزامنًا مع بدء محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسى.
مؤكدًا أن الأجهزة الأمنية يقع على عاتقها مسئولية كبرى فى تأمين الممتلكات  العامة والخاصة وضبط الحالة الأمنية مما يسهم بدوره فى تقليل حجم الخسائر التى يتكبدها قطاع التأمين.
فيما أكد على بشندى رئيس قطاع الشئون الفنية بالمجموعة العربية المصرية للتأمين أن قطع الطرق واعاقة حركة المرور قد تتسبب فى تزايد معدلات الحوادث وبالتالى يزيد من خسائر الشركات حيث يعد قطاع التأمين على السيارات الأكثر تضررًا من احداث العنف والاضطرابات التى يشهدها الشارع المصرى حيث تجاوزت نسبة خسائره 150٪ عقب ثورة 25 يناير حتى الآن نتيجة لتزايد أعمال السطو والسرقة والحرق والتدمير وغيرها من الاضرار التى تلحق بالممتلكات سواء العامة أو الخاصة.