الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«العمال» الجزائرى: برلمان بوتفليقة أشبه ببرلمان مبارك قبل الثورة




اعتبرت زعيمة حزب العمال لويزة حنون أن اللجنة القضائية التى أشرفت على الانتخابات التشريعية التى جرت بالجزائر كانت «مجرد خديعة كبرى»، وقالت: إن الانتخابات زورت لإنقاذ حزب جبهة التحرير الوطنى من التمزق، كما شكك قيادى فى حزب التجمع الوطنى الديمقراطى (شريك فى التحالف الرئاسي) فى نتائج الانتخابات، جاء ذلك فى وقت أعلن المجلس الدستورى أمس الاول النتائج النهائية لاقتراع 10 مايو الماضي.
 
ووصفت حنون البرلمان الجديد بأنه «برلمان مصر مبارك وتونس بن على قبل الثورتين»، وانتقدت سيطرة «المال الوسخ» على الهيئة التشريعية، وأكدت أن التزوير «لم يكن هذه المرة تقليديا، بل كان علميا وأصحابه تفننوا فيه».
 
وكان حزب العمال الذى تتزعمه لويزة أكبر ضحايا المجلس الدستوري، إذ سحب منه المجلس الدستورى 3 مقاعد فحصل على 17 مقعدا من 20، وأثر هذا النزول على ترتيبه، فانتقل من المركز الخامس إلى السادس وحل محلّه الأحرار الذين يحوزون على 19 مقعدا، وحافظ حزب جبهة القوى الاشتراكية المعارض على رتبته الرابعة بـ21 مقعداً. أما الأحزاب المتبقية فحافظت على ترتيبها الأول الذى أعلنه وزير الداخلية بعد يوم من فرز الأصوات.
 
وفى سياق متصل حمّل عضو اللجنة الوطنية لمراقبة الانتخابات عبد الله طمين السلطة مسئولية فشل الانتقال الديمقراطي، واتهمها بالتخطيط المسبق لنتائج الانتخابات التشريعية الأخيرة من خلال رفضها اقتراحات اللجنة التى كانت ستمنع التزوير.