الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

فاطمة رشدى.. سارة برنار الشرق




كتب - خالد فاروق

شارع فاطمة رشدى.. يبدأ من  تقاطعه مع خاتم المرسلين.. وينتهي بالتقائه بشارع الهرم ويقع إداريًا فى منطقة شمال الجيزة.. وهو من الشوارع المشهورة فى منطقة الهرم والجيزة بصفة عامة.. ويتفرع منه شوارع   توفيق  شمس وحسن القاضي والحفناوى.. وأهم معالمه خزان الهرم يعد علامة مميزة..
فاطمة رشدى..  (1908 - 1996) من رائدات المسرح والسينما المصرية وقامت بالتأليف والإخراج والتمثيل، على المسرح والسينما، كما كانت صاحبة فرقة مسرحية وهي فرقة فاطمة رشدي تركت تراثًا فنيًا لا يمكن انكاره، وعاصرت عمالقة المسرح والسينما المصريين من جيل الرواد من عشاق الفن، وقد لقبت فاطمة رشدى (سارة برنارالشرق) وكان لديها هوس وحب وولاء منقطع النظير لفن التمثيل فى تلك الفترة المبكرة.
وولدت فاطمة رشدى بالإسكندرية واخواتهاوبدأت حياتها الفنية مبكرًا جدًا ،عندما كانت فى التاسعة أو العاشرة من عمرها.. وعندما شاهدها المطرب سيد درويش عام 1921 دعاها للعمل بفرقته التي كونها بالقاهرة.فبدأت حياتها الفنية..
وفى عام 1923 التقى بها رائد فن المسرح عزيز عيد الذي توسم فيها الموهبة والقدرات الفنية الكامنة، فضمها إلى فرقة يوسف وهبى بمسرح رمسيس، وتعهدها بالمران والتدريب ثم تزوجها بعد ذلك لتصبح نجمة فرقة رمسيس المسرحية.
وفي عام 1924 أتيح لفاطمة رشدي بفضل ذلك الدعم الكبير القيام بأدوار البطولة في عدة مسرحيات من بينها: (الذئاب - الصحراء - القناع الأزرق).
ثم انفصلت فاطمة رشدى عن عزيز عيد بسبب غيرته الشديدة وبانفصالها عنه انفصلت عن مسرح رمسيس، وكونت بعدها فرقتها المسرحية الخاصة الشهيرة التي حملت اسمها وقدمت 15 مسرحية فى سبعة أشهر، والتى أخرجت نجوماً مثل محمود المليجي ومحمد فوزى الذي كان يلحن المونولوجات التي تقدم بين فصول المسرحيات.