الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إحياء روح الثورة بجداريات لـ«السادات» و«الشاذلى» و«رياض»




 كتبت- مروة فتحى

«لا للفتنة» هو عنوان الجدارية التى شارك من خلالها فنانو جماعة «فنية مصرية» فى الملتقى المصرى العربى الأول «مصر وأكتوبر» والذى شارك فيه مع مصر العديد من الدول العربية وهى (تونس والعراق وفلسطين والسودان وسوريا).
يقول أحمد بيرو رئيس ومؤسس مبادرة فنية مصرية: إن الجزء المعروض من الجدارية طوله 14 متراً مربعاً وتم عرض الجدارية بعد مرور سنتين على رسمها حيث أنها رسمت بعد ثورة 25 يناير وعلى مراحل مختلفة.
وأشار إلى أنها رسمت فى الشارع مع الجمهور فى وقت صعب من مستقبل مصر بعد الثورة  مباشرة على و مقربة من ميدان التحرير فى (فن الميدان بعابدين) سنه 2011 يوم 6 أكتوبر وكانت أفكار الفنانين من هذة الجدارية هى الاحتفال بالجيش المصرى وتذكير بدور الجيش فى حرب 1973 والحصول على الحرية والكرامة والعزة، وكذلك تقارب المسافات بين طوائف الشعب المصر حيث كان هدفها الأول الدعوة إلى أن (الجيش والشعب والشرطة والقانون (الدستور) هم أعمدة الوطن والدعائم القوية لنهضة مصر والتى يجب أن نتمسك بها وندعمها للحفاظ على وطننا الغالى.
وتتضمن الجدارية رسم القوات المسلحة لحظة عبور خط براليف سنة 1973 وكتب عليها شعارات حرب أكتوبر وكذلك رسم شعار وزارة الداخلية وكتب عليها الشرطة فى خدمة الشعب ورسم جندى يؤدى التحية العسكرية وكتب عليه خير جنود الارض وكذلك رسم كتاب الدستور المصرى واهمية احترام القانون وكذلك رسم اسد قصر النيل ولها مدول على قوة وشجاعة الجندى المصرى ورسمت شعارات الثورة المصرية عيش حرية عداله وكتب على الجداية لا للعنف مصر ضد الإرهاب.
والجدير بالذكر أن آخر أجزاء الجدارية، التى يبلغ طولها 40 متر، رسم فيه القائد الزعيم محمد أنور السادات والفريق سعد الدين الشاذلى والفريق عبدالمنعم رياض والعديد من وجوه أبطال أكتوبر وتعد هذه الجدارية أول جدارية جرافيتى يرسم فيها وجوه أبطال أكتوبر.