الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تجدد أزمة البوتاجاز فى الفيوم.. والغربية تمنع التلاعب فى الأنابيب




 المحافظات ـ حسين فتحى ومحمد الشريف ومحمد جبر
تجددت أزمة البوتاجاز فى عدد من المحافظات مع الانخفاض الملحوظ فى درجات الحرارة واعتماد المواطنين على البوتاجاز فى قضاء احتياجاتهم الأساسية من مأكل ومشرب ونظافة.
فى الفيوم اشتعلت الأزمة فى أغلب القرى حيث يقول محمد عبدالفتاح «موظف» مقيم بقرية الغرق مركز إطسا إن سعر أسطوانة البوتاجاز ذات الحجم الصغير وصل إلى 50 جنيها مما دفع الفلاحين إلى العودة إلى نظام «الكانون» لطهى الأطعمة وتسخين المياه.
وأشار إلى أن أسطوانة البوتاجاز قد يصل سعرها إلى 100 جنيه خلال الشهر المقبل عندما يحل الشتاء.

فى حين برر اللواء حمودة محمد حسن سكرتير عام المحافظة المساعد بقلة الوارد لمصانع التعبئة بكوم أوشيم خاصة أن ما يصل للفيوم يمثل 30% من الكمية المخصصة للمحافظة.
ولمواجهة الأزمة فى الغربية قرر المحافظ اللواء الدكتور محمد نعيم تشكيل لجنة عاجلة لوضع آليات عمل لضبط منظومة توزيع أسطوانات البوتاجاز على مستوى المحافظة برئاسة سامى النحاس وكيل وزارة التموين وعضوية كل من مدير مباحث التموين ووكلاء وزارات الزراعة والطب البيطرى والقوى العاملة ورئيس مركز ومدينة كفر الزيات ممثلا عن الوحدات المحلية والادارة الاقتصادية بالديوان العام جاء ذلك خلال الاجتماع الذى عقد بديوان عام المحافظة برئاسة المحافظ لبحث استعدادات المحافظة لتوفير الاسطوانات المنزلية فى فصل الشتاء وعدم تكرار حدوث أزمات مثلما كان يحدث فى الاعوام السابقه .
وكلف المحافظ اللجنة بإعداد دراسة فورية بهدف منع التلاعب فى الحصص المخصصة للمحافظة من الغاز وضمان وصول هذه السلعة المهمة للمواطنين دون حدوث اختناقات والعمل على توفير الاسطوانات المنزلية خاصة فى فصل الشتاء. وشدد المحافظ على بيان دور كل مسئول فى المحافظة بدءا من المحافظ وحتى أصغر مسئول وأكد على أهمية المراقبة والمتابعة من مصانع التعبئة وحتى وصول الاسطوانة إلى المستهلك بالسعر المناسب.
وأشار نعيم إلى ضرورة الزام مزارع الدواجن ومصانع الطوب وجميع الانشطة التى تستخدم الغاز بتوفيق أوضاعها والعمل على ايجاد بدائل للطاقة وعدم استخدام الاسطوانات المنزلية فى عملها.
ولفت محافظ السويس إلى أنه سيعمل مع أجهزة المحافظة فى القضاء على المتلاعبين وعدم السماح أو التهاون مع من يقوم بسرقة حقوق المواطنين واختلاق أزمات على غير الحقيقة.
من ناحية أخرى أعلن محافظ أسوان مصطفى يسرى أنه جار توصيل الغاز الطبيعى لمصنعى السكر والورق بادفو، وكذلك الأحياء والمناطق السكنية داخل مدينة ادفو بطول 38 كم   وبقطر 12 بوصة لتوفير نحو 15 مليون م3 يومياً من الطاقة الرخيصة والنظيفة بدلاً من اعتماد هذه القلاع الصناعية على الكهرباء والمازوت مما يساهم فى تطويرها ودفع عجلةَ التنمية فى النشاطِ الصناعى واستثمار 4 مليارات جنيه هى تكلفة توصيل خط الغاز الطبيعى لمدينة أسوان ومصنع كيما .
وأشار المحافظ إلى أنه فى الوقت نفسه جار توصيل الغاز الطبيعى لنحو 16 ألف مسكن بمدينة أسوان من إجمالى 26 ألف مسكن مستهدف توصيل الغاز لها خلال الفترة المقبل حيث سيتم توصيل الغاز لـ 10 آلاف مسكن فور قيام المنتفعين بإنهاء إجراءات التعاقد وهو الذى يحتاج إلى توعية هؤلاء بمزايا توصيل الغاز الطبيعى لمساكنهم من خلال دور العبادة والجمعيات الأهلية والمجتمع المدنى والإعلام.