الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خبراء: التعداد الاقتصادى سيساهم فى جذب الاستثمارات




كتبت - سلوى عثمان

أجمع عدد من خبراء الاقتصاد على أن قيام  الجهاز المركزى للتعبئة العامه  والإحصاء بعمل  تعدادا اقتصاديا هى خطوة جيدة فى سبيل لتحديد حجم النشاط الاقتصادي. من خلال حصر  المتاجر والشركات والعيادات الخاصة والورش سواء القطاعين العام والخاص. مما يوفر بيانات كاملة عن هيكل المشتغلين من المصريين والاجانب وأجورهم ومدى احتياج سوق العمل من العمالة ومستوى تعليمهم وكفاءتهم. وهو مايتيح وضع سياسات اقتصادية ناجحة.
اكد الدكتور ايهاب دسوقى رئيس قسم الاقتصاد بأكاديمية السادات أن  قيام الجهاز المركزى للتعبئة والاحصاء بعمل تعداد اقتصادى لحصر المنشآت الاقتصادية بالقطاعين العام والخاص على مستوى الجمهورية خطوة اقتصادية جيدة جدا رغم أنها متأخرة نظرا لحاجتنا الشديدة لها منذ وقت طويل ولما يمكن أن تتيحه من معلومات دقيقة حول حجم النشاط الاقتصادى فى مصر. وبالتالى تحديد حجم الناتج المحلي.
 أكد دسوقى على أن  معرفة حجم النشاط غير الرسمى تحديدا يمكن من خلالها وضع خطة محددة من  حيث الجدوى والمدى الزمنى لضم ذلك القطاع إلى الاقتصاد الرسمى مما يمكن أن يوفر فيما بعد حصيلة ضريبة بالإضافة إلى فرض رقابة صحية وصناعية على منتجات ذلك القطاع الهام كجزء من السوق المصري.
 قال دكتور  حمدى عبد العظيم الخبير الاقتصادى ان توفر قاعدة بيانات على أساس علمى حول  عدد المنشأت ورأس مالها وبيانات الانتاج الخاصة بها. هى حجر الاساس للتخطيط الاقتصادى الصحيح ووضع سياسات اقتصادية قابلة للتطبيق على ارض الواقع ذات مردود اقتصادى  حقيقي.