الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خلال بورصة لندن.. زعزوع: السياحة المصرية فى الطريق الصحيح وحققت نتائج إيجابية فى الفترة الأخيرة




أكد هشام زعزوع وزير السياحة، أن مصر تسعى إلى مستقبل باهر وتعمل جاهدة من أجل غد أفضل وتدفع الثمن الآن من أجل الوصول لهذا المستقبل الذى يليق بتاريخ الشعب المصرى ومكانته، وهى مرحلة التحول الديمقراطى التى تشهدها مصر حاليًا من أجل ديمقراطية كاملة للشعب المصرى الذى قام بـ«ثورة 30 يونيو» بعد العديد من الأخطاء التى جاءت مخالفة لطبيعة الشعب ولأحلامه نحو الديمقراطية.

وقال الوزير - فى المؤتمر الصحفى العالمى الذى عقده على هامش المشاركة فى بورصة لندن - إن العديد من الدول والأسواق الرئيسية المصدرة للسياحة إلى مصر ألغت حظر السفر لمصر، وهى نتيجة متميزة تساعد على عودة السياحة لمعدلاتها الطبيعية بعد أن كانت أغلب الأسواق المصدرة للسياحة إلى مصر أصدرت تحذيرات السفر إلى مصر بعد 30 يونيو ما أدى إلى انخفاض الحركة إلى 35 بالمئة فى شهر يوليو الماضى عن ذات الشهر من العام الماضى، ثم توالى الانخفاض إلى أن وصل إلى 90 بالمئة فى شهر سبتمبر.

وأضاف أنه من خلال الاتصالات والمباحثات المباشرة التى أجرتها الوزارة مع الحكومات المختلفة قامت 18 دولة بتخفيف درجات الحظر خاصة بعد التأكد من أن المقاصد السياحية فى شرم الشيخ، والبحر الأحمر، والأقصر، وأسوان آمنة تمامًا وبعيدة عن الأحداث السياسية التى تشهدها القاهرة.

وانتقد «زعزوع» تركيز وسائل الإعلام على المشاهد الخاطئة والسلبية فى الشارع المصرى وتضخيمها وعدم عرضها بحيادية وبعضها لأهداف سلبية، ومن أجل تضخيم صورة المشاكل فى مصر.

وأشار إلى أن هناك 4 ملايين مواطن يعملون فى قطاع السياحة، وأن الأرقام تؤكد أن مصر تمكنت من استقبال 14.8 مليون سائح عام 2010، وانخفض الرقم فى عام 2011 إلى 9.8 مليون سائح، وعاد ليرتفع من جديد فى عام 2012 ليصل إلى 11.5 مليون سائح، وتحتل مصر حاليا المركز 22 بين أفضل 50 مقصدًا سياحيًا على مستوى العالم وتخطط لتصل إلى مركز أفضل.

وتابع الوزير أن قطاع السياحة فى مصر يوفر 14.4 بالمئة من العملة الصعبة، وتمثل عائدات السياحة 11.3 بالمئة من الناتج القومى، و12.6 بالمئة من الدخل المباشر وغير المباشر، مشيرًا إلى أن 73 بالمئة من الحركة السياحية القادمة إلى مصر تأتى من أوروبا، و20 بالمئة من منطقة الشرق الأوسط، واستقبلت مصر هذا العام 760 ألف سائح من بريطانيا حتى نهاية سبتمبر الماضي، وأن السوق الإنجليزى لم يوقف رحلته نهائيًا إلى مصر.

وأردف أن الاستثمارات فى القطاع السياحى مازالت جاذبة بقوة، وأن مصر من أكثر دول المنطقة جذبا للاستثمار فى المنطقة، نتيجة لارتفاع العائد على الاستثمار السياحى فيها.

وقال وزير السياحة، إن السياحة البريطانية تراجعت العام الحالى وحققت حتى نهاية شهر سبتمبر الماضى 760 ألف سائح مقابل مليون سائح العام الماضى خلال الفترة ذاتها، وهذا يرجع إلى تحذيرات السفر التى تم إطلاقها من بريطانيا وبخاصة بالنسبة للأقصر وأسوان.
وأضاف أن وزارة السياحة قامت مؤخرًا بإطلاق مشاهدة مباشرة للمناطق السياحية والحياة الطبيعية فى تلك المناطق وكيف يمارس السياح حياتهم بطريقة طبيعية، وهو ما يتم على الإنترنت على مدار 24 ساعة بالإضافة إلى توفيره كتطبيق على أجهزة التليفون المحمول.
ولفت الوزير إلى أن مصر تشهد تنظيم العديد من المناسبات شهريًا سواء الفنية لكبار المطربين والفرق الفنية فى العالم، أوالمناسبات والبطولات الرياضية فى العديد من اللعبات المختلفة فى البحر الأحمر، وجنوب سيناء، أو الأقصر، وأسوان.