الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

زهدى: تصرفاته تعكس خوفاً شديداً من المستقبل وعجزا عن تحمل الصدمة




كتب - فريدة محمد ومحمد فؤاد

خلف القبضان حاول الرئيس المعزول محمد مرسى أمس الأول أن ينكر واقعا ويتجاهل قفص الاتهام، باذلا فى ذلك أقصى جهد بدأ بهندامه الذى حرص على الظهور به رافضا ارتداء الزى الأبيض المعتاد أن يرتديه المحبوسون احتياطيا، وتبعثره للحظات وهو يحاول غلق أذرار البذة، ومرورا بالتلويح، والهتاف وتكرار كلمات أنا الشرعى أنا الرئيس، هل فعل مرسى ذلك اعتباطا وهذيان أم هى رسائل مخططة أراد أن ينقلها لجهات خارجية أو داخلية، هل أراد مواصلة خداع البسطاء الذين ينتظرون عودته؟ أم الحفاظ على ما تبقى من جماعته المنهارة شعبيا وتنظيميا؟ أم دعوة لمزيد من العنف فى الشارع؟!
كرم زهدى رئيس مجلس شورى الجماعة الإسلامية السابق والمتهم الخامس فى قضية اغتيال الرئيس الاسبق محمد انور السادات يرى أن محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسى تعيد لذاكرته نفس السيناريو الذى حدث فى قضيه قتل السادات من رفض للمحكمة، ولكن تعامل الرئيس المعزول مع المحكمة يثبت ضعفه وخوفه الشديد من المستقبل الغامض الذى ينتظره ويؤكد عدم قدرته على تحمل الصدمة حيث إنه كان يعتقد أنه سيعمر ألف سنة فى الكرسى.
بينما رأى هشام النجار القيادى السابق بالجماعة الإسلامية أن ما فعله الدكتور مرسى أثناء المحاكمة يبرهن على سيره وفق رؤية الاخوان وتصورهم للوضع وليس وفق رؤيته هو، كما يدعى بأنه يمثل نفسه وأنه كان رئيساً لكل المصريين.
وأضاف النجار تطورات الأحداث والانقسام المدمر فى المجتمع وضع مرسى أمام اختبار إما انحيازه للمصلحة العامة ووضع حد لهذا التدهور وصولاً الى الانهيار والاقتتال، أو الانحياز للجماعة والتنظيم دون السعى لصيغة توافق وطنى وموقف مسئول ولو لمرة واحدة ليبرهن أنه لا يفعل ما يُملى عليه وأنه حريص على مصلحة مصر لا مصلحة الاخوان أو تيار دون تيار أو طرف دون طرف، ولقد سقط مجددا فى هذا الاختبار بجدارة، وانحاز لخيارات الجماعة على حساب مصلحة الوطن.
وقال النجار إن الدكتور مرسى حاول أن ينتهز الفرصة لتحسين وضع جماعته محلياً ودولياً، وكنت أنتظر منه موقفا آخر تماماً يعبر فيه عن احترام مؤسسات الدولة بما فيها القضاء والقوات المسلحة ويسعى به للم شمل المصريين وحقن الدماء وارضاء الجميع وامتصاص غضب مؤيديه وتهدئتهم، لكنه للأسف فعل العكس وهو ظن أن ما فعله بطولة، لكنها عنترية فارغة قد تؤدى الى كوارث جديدة بعد أن ضخ فى دماء مؤيديه سواء سلميين أو مسلحين جرعة تنشيط لمواصلة المواجهة مع الدولة، سواء مواجهة باردة أو ساخنة فى منطقة الصراع المسلح فى سيناء والمحافظات المجاورة.
قال د.عبد الله المغازى أستاذ القانون الدستورى: إن عدم اعتراف الرئيس السابق محمد مرسى بمبدأ محاكمته لن يؤثر على القضية، لافتا إلى أن تصرفاته خلال جلسة المحاكمة امس الاول تستهدف ارسال رسائل بعينها للداخل والخارج».
وأضاف المغازى «الرئيس المعزول يراهن على الخارج ويستهدف التأكيد على انه مازال صامدا حتى لا يخسر الداخل والخارج واردف اعترافه او عدم اعترافه بأن ما يحدث لن يؤثر على حكم المحكمة كما أن محاولته وعناصر الجماعة إهانة القضاء تضيف تهمة جديدة له».
ومن جانبه وصف المستشار مصطفى الطويل، الرئيس الشرفى للوفد، قيام محمد مرسى، الرئيس السابق بإهانة القضاء بـ«الهلوسة».
وقال «الطويل» تصرفات عناصر جماعة الاخوان داخل القفص عمل مجرم قانونا وصبيانى يؤكد عدم إدراكهم لواقعهم مردفا «جماعة الإخوان أصيبت بالإحباط وتعتمد الآن على التنظيم الدولى للجماعة».