السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بــــرقيات




«كيرى» ليس رسول السلطان!
أحد ممثلى منظمات المجتمع المدنى الذى اجتمع بهم جون كيرى خلال زيارته للقاهرة مؤخرا، طالبه باتخاذ موقف تجاه الحكومات العربية الأخرى التى وصفها بالديكتاتورية.. هل تحولنا إلى ولايات أمريكية حتى نطالب واشنطن بالتدخل فى شئوننا العربية أم أن الفكر العقيم لمثل هؤلاء هو الذى يضيع هيبة العالم العربى؟ أم أن هذا الشخص وجد فى الاجتماع لمجرد طرح هذا السؤال؟

فهمى يتحرك خارج الصندوق
الزيارة التى قام بها وزير الخارجية نبيل فهمى إلى دولة السنغال تحظى بإشادة كبيرة فى الأوساط الدبلوماسية ليس فقط أنها جاءت بعد تفكير غير نمطى أو خارج الصندوق كما يقال، ولكن لأنها خطوة مهمة لاستعادة الدور المصرى فى غرب افريقيا، خصوصا أن آخر زيارة قام بها مسئول مصرى لهذه المنطقة بغرض التشاور السياسى كانت منذ أكثر من 10 سنوات.

ملف المياه إلى الثلاجة!
فشل وزراء الرى لدول حوض النيل فى التوصل لاتفاق حول سد النهضة مؤخرا يؤكد بما لا يدع مجالا للشك أن هناك من يستدرك الملف إلى مرحلة الملل السياسى والاجتماعات التى لا تسمن ولا تغنى من جوع، ومن المؤسف أن تستدرج مصر إلى هذا الملف رغم الجهد الكبير الذى يبذله سفراء مصر فى دول حوض النيل لاسيما سفير مصر فى إثيوبيا.. احذروا الملف فى طريقه إلى الثلاجة.