الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مصر تشارك فى الجمعية العامة الـ46 للاتحاد العربى للنقل الجوى




شارك الطيار  حسام كمال رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران فى اجتماع اللجنة التنفيذية للاتحاد العربى للنقل الجوى وهى اللجنة المسئولة عن وضع السياسات والاستراتيجيات الخاصة بالاتحاد العربى للنقل الجوى «الأكو».
جاء هذا الاجتماع قبل الافتتاح الرسمى للجمعية العامة رقم 46 للاتحاد العربى للنقل الجوى (الأكو) الذى افتتح مساء أمس الأول بالعاصمة القطرية «الدوحة»، بحضور عبد الوهاب تفاحة أمين عام الاتحاد ورؤساء مجالس إدارات شركات الطيران العربية الأعضاء فى اللجنة التنفيذية.
 ناقش اجتماع اللجنة التنفيذية موضوعات مهمة منها قضية حقوق المسافرين وتأثير القوانين المختلفة على شركات الطيران والتعديل المقترح من قبل المفوضية الأوروبية حول حقوق المسافرين فى الاتحاد الأوروبى والتعويضات المستحقة فى حالات التأخير والغاء الرحلات، ويتعاون الاتحاد العربى مع الأياتا والمنظمات الدولية الأخرى لمحاولة التغلب على بعض النقاط السلبية لمقترح هذا القانون.
وأكد الطيار حسام كمال أن «الاتحاد العربى للنقل الجوى يرى ضرورة تطبيق تشريع عالمى موحد لضمان حقوق الركاب دون الاضرار بمصالح شركات الطيران، وذلك تحت مظلة المنظمة الدولية للطيران المدنى (الايكاو) وفى ضوء بنود اتفاقية منتريال عام 1999، والتى وقعت عليها جمهورية مصر العربية، حيث يوجد حالياً اكثر من 50 تشريعًا مختلفًا على مستوى العالم مما يزيد من الأعباء على كل الركاب وشركات الطيران على حد سواء».
كما طرحت  اللجنة التنفيذية موضوع البيئة والطيران ومقترح المفوضية الأوروبية بتطبيق نظام جديد لتجارة الانبعاثات على شركات الطيران التى تطير لأوروبا من خارج المجال الجوى الأوروبى وقد لاقى هذا المقترح اعتراضا كبيرا من جميع أعضاء اللجنة التنفيذية.
 كما ناقش التعاون المشترك فى مجال الصيانة بالمحطات الخارجية، وعلق كمال قائلاً: إن «الأبحاث اثبتت أن الشراء المشترك لخدمات الصيانة بالمحطات الخارجية وكذلك قطع الغيار سيحقق هذا المشروع وفراً كبيراً لشركات الطيران الأعضاء المشتركة فيه ، وتترأس حالياً مصر للطيران اللجنة المشكلة لتنفيذ هذا المشروع».
يذكر أن فعاليات الجمعية العامة يجرى خلالها  تناول وطرح  العديد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك لشركات الطيران العربية كما أنهمن المقرر أن يحضر فعاليات الجمعية تونى تايلور الرئيس التنفيذى للاتحاد الدولى للنقل الجوى (الآياتا) حيث يلقى كلمة عن النمو المطرد لصناعة النقل الجوى بالمنطقة العربية.