الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«إيرباص» الأوروبية تهز عرش «بوينج» على أرض اليابان




تمكنت مجموعة صناعة الطائرات الأوروبية "إيرباص" من اختراق مهم لسوق الطائرات اليابانية، إذ حصلت على طلبية لـ31 طائرة "ايه 350" للرحلات الطويلة بقيمة 9.5 مليار دولار من الخطوط الجوية اليابانية "جابان إيرلاينز" التى كانت تحصل على طائراتهاحصريا من "بوينج" ولم تنجح "إيرباص" من قبل فى تحقيق مثل هذا النجاح بالسوق المذكورة.
وتشكل الصفقة انتصارا كبيرا حققته ايرباص مؤخرا بانتزاعها طلبية اولى من شركة جابان ايرلاينز (جال) التى تحتكرها منذ عقود منافستها الامريكية بوينج.
وأكد رئيس مجلس ادارة ايرباص فابريس بريجييه ان مجموعته تسعى الى الحصول على 50% من السوق اليابانية التى تهيمن عليها بوينج تاريخيا قائلا: حققنا اول اختراق كبير لنا فى اليابان وهذا يمكن ان يطرى الاجواء".
وأعلنت ايرباص انها حصلت على طلبية لـ31 طائرة ايه 350 للرحلات الطويلة بقيمة 9.5 مليار دولار من الشركة اليابانية جابان ايرلاينز التى كانت تحصل على طائراتها حصريا من بوينج، وبذلك نجحت هذه المجموعة التى تتمركز فى تولوز جنوب فرنسا، فعليا فى كسر احتكار منافستها الامريكية بوينج التى ساعدتها العلاقات التاريخية التى يبلغ عمرها اكثر من نصف قرن بين اليابان والولايات المتحدة.
ويعد مبلغ الاستثمار فى الصفقة مهما للشركة اليابانية التى انقذت من الافلاس بفضل مساعدة الدولة اليابانية بعد اشهارها افلاسها فى بداية 2010، لكن سعر الكاتالوج اكبر بكثير من المبلغ الذى تتم الموافقة عليه للشركات تبعا لظروف الطلبية.
من جانبه قال رئيس مجلس ادارة الخطوط الجوية اليابانية: "سنستخدم طائرة ايه350 اكس دبليو بى بالحد الاقصى ما سيسمح بفاعلية عملية مرتفعة وقدرة تنافسية أكبر لعروضنا مع تلبية كل الطلبات الجديدة الناجمة عن زيادة الرحلات فى مطار طوكيو".
 تتألف الطلبية من 18 طائرة ايه350-900 اول نموذج من الطائرة سينتهى تجميعه فى أواخر 2014 و13 طائرة ايه350-1000 وهى نموذج اطول، كما اوضحت المجموعتان فى بيان ومؤتمر صحفى عقده مؤخرا رئيسا مجلسى ادارتيهما فابريس بريجييه ويوشيهارو اويكي، كما يتضمن العقد خيارا بـ25 طائرة اضافية ايه350.
ولم اويكى تنجح ايرباص من قبل فى تحقيق اختراق مهم لدى شركتين يابانيتين هما جابان ايرلاينز و اول نيبون ايرلاينز (انا) حيث لا تتجاوز حصة مجموعة الصناعات الدفاعية والجوية الاوروبية (اى آ دى اس) فى السوق حتى الآن 10%.
وقال بريجييه "ادركنا بسرعة ان هناك امكانية كبيرة لدى جابان ايرلاينز بشأن ايه350. بـ31 طائرة، تشكل هذه اكبر طلبية هذه السنة وتتقدم على لوفتهانزا واير فرانس، الزبونتين التقليديتين لايرباص". وكانت قد باعت طائرات الى مجموعة اول نيبون ايرويز واخرى الى جابان اير سيستم قبل اندماجها بجابان ايرلاينز لكنها لم تحقق اى اختراق كبير.
والمشاكل التى واجهتها طائرات بوينج 787 التى اوقفت رحلاتها لا تبرر وحدها اهتمام الشركة اليابانية بطائرات ايرباص. لكن جابان ايرلاينز اقتنعت على ما يبدو بضرورة خفض المخاطر بتنويع اسطولها كما تفعل شركات الطيران العالمية الاخرى.
وكانت جابان ايرلاينز قد قدمت طلبية لشراء 45 طائرة بوينج 787 تم تسليم النماذج الاولى منها قبل اقل من عامين بتأخير ثلاث سنوات عن البرنامج المتفق عليه. وفى الوقت نفسه، لم يسهل اولى غلين فوكوشيما وهو امريكى والرئيس السابق لغرفة التجارة الامريكية فى اليابان، على الارجح الفهم الذى كان يملكه اليابانيون لقدرات ايرباص وحجمها وان كانت المجموعة الاوروبية تعادل بوينج على المستوى العالمى ان لم تتفوق عليها.
وعندما تولى الفرنسى الذى يتقن اليابانية ستيفان جينو ادارة جابان ايرلاينز فى يوليو 2010 بعدما حقق نجاحا فى بيع اليابانيين مروحيات يوروكوبتر التابعة لمجموعة الصناعات الدفاعية والجوية التى يدير فرعها فى الارخبيل ايضا، تركزت المفاوضات بشكل اكبر على قواعد جديدة يمكن قراءتها بشكل افضل.
وذكرت مصادر فى تولوز ان فابريس بريجييه جعل هذه الصفقة اولوية لعمله منذ تسلمه مهامه على رأس ايرباص صيف 2012.
ومع ان شائعات نشرتها الصحف تحدثت لاشهر عن هذه الطلبية، التزمت جابان ايرلاينز الحذر. وذكرت مصادر ان المسألة لم تكن سهلة اذ ان "الامريكيين حاولوا منع جابان ايرلاينز" من تقديم الطلبية، كما ذكر مصدر قريب من هذه المفاوضات.
من جهته، اكد بريجييه ان "المنافسة بدأت قبل ازمة البوينج 787" التى واجهت صعوبات فى الاشهر الاخيرة وهذه الازمة ليست السبب فى توجه جابان ايرلاينز الى شراء طائرات الايرباص، لكن لا احد ينكر ان مشاكل بطاريات "دريملاينر" اثرت على صورة هذه الطائرة مطلع العام الجارى.