الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المشى.. أفضل رياضة فى الشتاء




كتبت – هاجر كمال

تعددت فوائد المشى بحيث يعتبر المشى من الرياضات المهمة والمتاحة للجميع لاسيما للمرأة، ونسبة الإصابة أثناء المشى تكاد تكون منعدمة على عكس باقى الرياضات التى قد تتسبب فى الإصابة أثناء أدائها، كما أنه لا يتطلب تخصيص وقت معين لممارسته، بل من السهل المشى فى أى وقت وأى مكان، فضلا عن فوائدة الصحية والنفسية أيضا.

ويساعد المشى على تخلص المرأة من الضغوط النفسية ويحسن من الوضع النفسى من خلال تحفيز الجهاز العصبى عن طريق المركبات التى يفرزها الجسم أثناء ممارسته، ويعتبر المشى مثل رياضة حمل الأثقال حيث يساعد على تقوية عضلات الأرجل والظهر ويقوى العظام ويقلل من نسبة إصابتها بالهشاشة.

والمشى فى الشتاء لا يعتبر تمرينا فقط، فقد أثبتت الدراسات أن له دورا فى تحسين المزاج بشكل كبير جدا، كما يذكر ديس دى مور من «رابطة رياضات المشى» أن المزاج السيئ يغلب على الناس فى الشتاء بسبب مغادرتهم لأعمالهم فى الظلام وذلك لتأخر شروق الشمس.

ومن النصائح التى يجب الأخذ بها أثناء المشى تحديد نقطة الإنطلاق ونقطة النهاية، ومن الجميل أن تكون نقطة النهاية عند مكان يتيح لكِ تناول الإفطار.

وفى أوقات الإجازات يعد السير حول الحدائق أمرا يبعث على النشاط والحيوية، كما أنه يحرق الكثير من السعرات الحرارية التى تزداد فى الشتاء، كما يعتبر المشى نشاطا اجتماعيا لذلك يستحب دعوة أفراد العائلة أو الأصدقاء لممارسة هذه الرياضة.

ولتلافى برودة الجو فى فصل الشتاء أثناء السير ينصح بارتداء ثلاث طبقات من الملابس وكذلك يعتبر ارتداء القبعة أمرا هاما كون كمية الحرارة التى يفقدها الجسم تكون بنسبة كبيرة عن طريق الرأس، كما يجب الحرص على ارتداء سترة واقية من البلل فى الأجواء الممطرة ويجب أن يكون حذاء المشى مريح ويفضل أن يكون ذا كعب عريض ونعلا مرنا فى الوسط.