السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

585 مليون دولار قرض البنك الدولى لتمويل محطة كهرباء جنوب حلوان




كتبت - ناهد إمام

وقع الدكتور زياد بهاء الدين  نائب رئيس الوزراء ووزير التعاون الدولى  خلال زيارته للعاصمة الأمريكية -واشنطن- على اتفاقية قرض مقدم من البنك الدولى لصالح الشركة القابضة للكهرباء للمساهمة فى تمويل مشروع محطة كهرباء جنوب حلوان بمبلغ 585,4 مليون دولار.
وصرح زياد بأن المشروع سيساهم فى زيادة قدرة مصر على توليد الكهرباء بطريقة فعالة وتوفير ما يقرب من 10% من القدرات الجديدة لتوليد الكهرباء بحلول عام 2018 مع خلق ما يقرب من4000 فرصة عمل جديدة، وذلك من خلال بناء محطة لتوليد الكهرباء فى جنوب حلوان ومد خطوط أنابيب الغاز لتوفير ما يقرب من 12,5 مليون متر مكعب من الغاز يومياً.
 وقال إنه سيساهم أيضا  فى تمويل  هذا المشروع عدد من شركاء مصر فى التنمية وهى الصندوق العربى للانماء الاقتصادى والاجتماعى والصندوق الكويتى للتنمية والبنك الإسلامى للتنمية وصندوق الأوبك للتنمية الدولية.
كما عقد بهاء الدين لقاء مع  عمار باتاشاريا مدير مجموعة الـ24 وذلك فى إطار تسلم مصر رئاسة المجموعة خلال الفترة من أكتوبر 2013 إلى أكتوبر 2014.
إضافة إلى لقاء راجيف شاه مدير هيئة المعونة الأمريكية حيث تم استعراض وضع المعونة الاقتصادية والتى صدر منذ أسبوعين قرارًا بعدم تخفيض قيمتها الإجمالية سنويًا ولكن مع تقييد مجالات وضوابط استخدامها فى الوقت الحالي. وقد تم الاتفاق خلال الاجتماع على ضرورة استغلال هذه الفرصة من اجل اجراء مراجعة وتقييم شاملين لأثر المعونة الأمريكية الاقتصادية على مصر خلال الأعوام الماضية وكيفية تطوير آليات استخدامها فى المرحلة المقبلة وضرورة التشاور فى الأسابيع القليلة المقبلة على أولويات العمل وآلياته للسنوات المقبلة مع التركيز على توجيه المعونة إلى التنمية البشرية خاصة فى مجالى التعليم والصحة وفى تنمية الصناعات الصغيرة والمتوسط.
كما تم عقد لقاءات  مع كبار المسئولين فى قطاعات الصحة والتعليم وشبكات الأمان الاجتماعى والزراعة ومياه الشرب والصرف الصحى والنقل وتنمية الحضر من أجل مناقشة أداء المشروعات التى يمولها البنك فى تلك القطاعات وسبل التغلب على المشاكل التى تواجه بعضها وكيفية الإسراع بمعدلات التنفيذ حتى يتسنى تحقيق الأهداف التنموية المرجوة من تلك المشروعات، بالاضافة إلى دراسة كيفية مساهمة البنك فى تصميم وتنفيذ برامج ذات طبيعة هيكلية والتى من شأنها تعزيز قدرة تلك القطاعات على تحقيق النمو المستدام والاحتوائى مع مراعاة البعد الاجتماعى.