الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المركزى: 110 ملايين دولار تراجعـًا فى احتياطى النقد الأجنبى




كتب - أحمد زغلول

أكد البنك المركزى المصرى أمس أن احتياطيات النقد الأجنبى لديه تراجعت بقيمة 110 ملايين دولار خلال شهر اكتوبر الماضى لتتراجع القيمة الاجمالية للاحتياطى إلى 18.59 مليار دولار مقارنة بنحو 18.7 مليار دولار فى نهاية سبتمبر.
ويعد هذا الانخفاض الشهرى الثانى على التوالى حيث كانت احتياطيات النقد الأجنبى قد سجلت 18.92 مليار دولار فى نهاية أغسطس تراجعت فى نهاية سبتمبر إلى 18.7 مليار دولار.
وعزا أحمد آدم الخبير المصرفى، التراجع فى قيمة الاحتياطى النقدى خلال شهر سبتمبر إلى الفرق بين الموارد والاستخدامات بالعملة الأجنبية.
وأوضح أن هناك ايرادات حصلها البنك المركزى بالنقد الأجنبى من تحويلات العاملين المصريين فى الخارج وقناة السويس وغيرها من القطاعات المدرة للعملة الأجنبية إلا أن استخدامات الدولار فى استيراد السلع الأساسية كانت أكبر قيمة، حيث تم استخدام جزء كبير من الايرادات الدولارية لاستيرادالمواد الغذائية والبترولية وهو ما تسبب فى تراجع الاحتياطى.
وأشار آدم إلى أن مصر لم تتلق مساعدات دولية نقدية خلال شهر سبتمبر، بينما كانت تلقت منذ يوليو  حتى نهاية أغسطس 7 مليارات دولار من السعودية والامارات والكويت وهو ما تسبب فى زيادة الاحتياطى النقدى.