الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الإسماعيلية تواجه زحام «وسط البلد» بنفق «الثلاثينى»




الإسماعيلية ـ شهيرة ونيس

بدأت محافظة الإسماعيلية فى تنفيذ مشروع نفق الثلاثينى الذى يمر أسفل خط السكك الحديدية بشارع الجمهورية بغرض القضاء نهائياً على الاختناق والتكدس المرورى بمنطقة وسط البلد.  
هذا النفق يمتد من ميدان الفردوس حتى شارع الجيش، بطول 700 متر وعرض 14.60 متر ويتخلله مخرجان الأول بشارع السكة الحديد، بطول 250 متراً والثانى بشارع طارق بن زياد بنفس الطول.

وكانت الإسماعيلية قد أنفقت ملايين الجنيهات فى السنوات الماضية بغرض تنفيذ المشروع إلا أن الغموض حال دون تنفيذه لأسباب مازالت مجهولة إلى الآن.
وقامت الإدارة الهندسية بمجلس ومدينة الإسماعيلية فى تنفيذ الإجراءات الأولية بالتنسيق مع الجهات المعنية للبدء فى إنشاء نفق الثلاثينى والذى يعد من المشروعات المهمة والحيوية لوسط المدينة والذى سيساعد فى الحد من الاختناقات المرورية.
أعلن اللواء عصمت عزت رئيس مجلس ومدينة الإسماعيلية لـ «روزاليوسف» عن بدء العمل الفعلى للمشروع من خلال حصر المساكن المطلة على جانبى شارع الثلاثينى واتخاذ التدابير اللازمة وإزالة كل المعوقات أمام الجهة المنفذة، مشيرة إلى أنه تم الانتهاء من جميع الموافقات والإجراءات للبدء فى المشروع الحيوى خلال مدة قصيرة وسوف تتولى الهيئة الهندسية للقوات المسلحة عملية الإشراف.
وأضاف، رئيس مجلس ومدينة الإسماعيلية، انه من المنتظر أن يتم الانتهاء من تنفيذ المشروع بشكل نهائى خلال عام من تاريخ التنفيذ.
فى حين كشف عضو مجلس محلى طلب عدم ذكر اسمه انه من المستحيل تنفيذ المشروع بسبب ارتفاع منسوب المياه الجوفية بمنطقة وسط المدينة، وهو ما تؤكده منطقة أبراج الفردوس الملاصقة لديوان عام محافظة الإسماعيلية والتى تحولت أدوارها الأرضية إلى مستنقع من المياه الجوفية الناتجة لانخفاض سطح الأرض بمنطقة وسط المدينة مقابل الارتفاع الملحوظ بضواحى المحافظة والتى تعتمد فى زراعتها على الرى بالغمر، فضلا عن تهالك شبكة الصرف الزراعى بالمحافظة، وهو ما يتسبب فى تسريب المياه الجوفية لمنطقة الوسط.
كما انتقد العديد من مواطنى الإسماعيلية تنفيذ المشروع نظرا لارتفاع تكلفته فى الوقت الذى تحتاج فيه البلاد لتوفير جميع النفقات من خلال الحلول بديلة.
وطالب البعض بوقف تنفيذ المشروع فى ظل توفير البديل الأنسب لحل الأزمة المرورية بمنطقة وسط البلد عن طريق نقل خط السكك الحديدية خارج المدينة وتحويله لمدينة المستقبل التى تحتاج للتعمير خاصة أنها ضمن المدن الجديدة التى تعول عليها المحافظة كثيراً فى تقليل حجم الزحام والتكدس المرورى بوسط الإسماعيلية.
 الجدير بالذكر أن اللواء عبد الجليل الفخرانى محافظ الإسماعيلية الأسبق كان قد أعلن إبان توليه مسئولية المحافظة عن البدء فى تنفيذ نفق الثلاثيني، قبل أن يتم عمل الإجراءات اللازمة.