الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بعد تراجع الإيداعات 1.6 مليار دولار المصريون يتخلون عن الدولار ويعودون إلى أحضان الجنيهبعد تراجع الإيداعات 1.6 مليار دولار المصريون يتخلون عن الدولار ويعودون إلى أحضان الجنيه




 كتب - أحمد زغلول
كشف البنك المركزى عن أن الإيداعات بالعملة الأجنبية فى البنوك تراجعت بقيمة 1.6 مليار دولار خلال شهرى أغسطس وسبتمبر من العام الجارى.
وطبقًا لتقرير أعده البنك وحصلت «روزاليوسف» على نسخة  منه فقد تراجعت القيمة الاجمالية لهذه الودائع من 32.8 مليار دولار (تعادل 226 مليار جنيه مصرى) فى نهاية يوليو لتصل إلى 32.3 مليار دولار (تعادل 222.4 مليار جنيه مصرى) فى نهاية أغسطس ثم 31.19 مليار دولار فى نهاية سبتمبر (تعادل 214.6 مليار جنيه مصرى).
وعزا عمرو طنطاوى مدير التجزئة والفروع ببنك مصر ايران للتنمية تراجع رقم الإيداعات الدولارية إلى ثلاثة أسباب من وجهة نظره أولها توقف عمليات الدولرة بل وتحويل حسابات بالدولار إلى الجنيه لاسيما مع استمرار تراجع قيمة الدولار أمام العملة المحلية.
وتراجع متوسط سعر الدولار أمام الجنيه خلال شهر سبتمبر الماضى من مستوى 6.98 جنيه للشراء و7.01 للبيع فى بداية الشهر إلى 6.89 جنيه للشراء و6.92 جنيه للبيع فى نهاية الشهر.
وقال عمرو طنطاوى إن السبب الثانى فى تراجع قيمة الودائع الدولارية يعود إلى فروق تقييم الدولار بالجنيه،موضحًا أن السبب الثالث يتمثل فى استمرار عمليات فتح الاعتمادات المستندية لاستيراد السلع الأساسية.
ومن جانبه أشار محمد الأبيض رئيس شعبة الصرافة بالاتحاد العام للغرف التجارية إلى أن عمليات الدولرة تراجعت بشكل واضح فى شهرى أغسطس وسبتمبر ويعود ذلك إلى توفر الدولار فى السوق بشكل أفضل من ذى قبل.