الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إخلاء سبيل 25 «ألتراس» من المتهمين فى أحداث المطار بدون ضمان




كتب - رمضان أحمد

نجح محمد إبراهيم وزير الداخلية فى إنهاء أزمة الألتراس وأوفى بوعده بالإفراج عنهم.
حيث قرر المستشار أحمد وجيه، رئيس نيابة النزهة بإشراف المستشار مصطفى خاطر المحامى العام الأول لنيابات شرق القاهرة أمس السبت، اخلاء سبيل 25 متهما من ألتراس أهلاوى فى أحداث مطار القاهرة بدون أى ضمانات، وذلك عقب اتهامهم بالشغب والتعدى على قوات الأمن بمطار القاهرة، مما أسفر عن إصابة 19 شرطيًا.
عقدت الجلسة سرية بأكاديمية الشرطة وتم منع الإعلام من الدخول، واستمعت خلالها المحكمة إلى مرافعة دفاع المتهمين وعلى رأسهم المحامى عمرو أبواليزيد وخالد أبوقراعة، والذى طالب بإخلاء سبيل المتهمين بأى ضمان تراه المحكمة لانتفاء مبررات الحبس الاحتياطى ولشيوع الاتهام وكيديته وتلفيقه وانتفاء صلة المتهمين بالجريمة وعدم معقولية الواقعة وعدم وجود حالة من حالات التلبس.
وأشاروا ان الألتراس لا ينتمى لأى فصيل سياسى وأنه لا صلة ولا دخل بالسياسة بالأحداث بينما سادت حالة من الفرح والبكاء للمتهمين داخل القاعة عقب سماع قرار المحكمة بإخلاء سبيلهم.
وكان المتهمون من أعضاء رابطة مشجعى النادى الأهلى «ألتراس» قاموا بسداد قيمة التلفيات التى تسببوا فيها فى مطار القاهرة، على خلفية قضية اتهامهم بإثارة الشغب فى المطار، واقتحامهم إحدى صالات الوصول به، وإشعال مفرقعات، فى شهر أكتوبر الماضى أثناء استقبالهم للبعثة الرياضية لكرة اليد بالنادي، وهى القضية التى يقضى فيها المتهمون، وعددهم 25 متهمًا، فترة حبس احتياطى على ذمة التحقيقات التى لا تزال تجرى معهم بمعرفة النيابة.
وأثبت محامو المتهمين أمام النيابة العامة، سدادهم رسميًا لقيمة التلفيات التى تسبب فيها المتهمون خلال أحداث المطار، حيث قدموا إفادات السداد، والتى تم ضمها لتحقيقات النيابة الجارية فى القضية.
وكان عدد من أعضاء «ألتراس» قد نظموا وقفة أمام دار القضاء العالى، للمطالبة بإخلاء سبيل زملائهم المحبوسين احتياطيًا على ذمة تحقيقات النيابة، تم توجه وفد منهم وبصحبتهم عدد من أعضاء هيئة الدفاع عن المتهمين، لمقابلة المستشار هشام بركات النائب العام، حيث عرضوا عليه موقفهم وموقف زملائهم المحبوسين، وتأكيدهم على حسن المقصد والنوايا، وأنه لم يكن لديهم القصد لارتكاب أى أعمال شغب أو تخريب تضر بالممتلكات أو الأشخاص، وأنهم مجموعة من الشباب المتحمس صغير السن وليسوا بمجرمين.
وأمر النائب العام بضم إفادات سداد قيمة التلفيات إلى ملف التحقيقات التى تباشرها النيابة، لاستكمال التحقيق على ضوئها، وكانت النيابة قد تلقت إخطارًا يوم حدوث الواقعة بأن مجموعة من الأشخاص من أعضاء الألتراس قد أثاروا الشغب بمطار القاهرة، وتعدوا على قوات الشرطة المختصة بتأمين المطار، على نحو تسبب فى إصابة 19 فردًا من قوات التأمين، ثم حاولوا اقتحام صالة «1» وصول لاستقبال إحدى البعثات الرياضية التابعة للنادى الأهلى حال وصولها إلى القاهرة، وأن الشرطة تمكنت من ضبط 25 متهمًا فى تلك الأحداث من مثيرى الشغب.
وباشرت النيابة العامة التحقيقات، وأجرت المعاينة اللازمة لصالة الوصول، وتبين وقوع تلفيات عدة فى أرجائها، كما تبين من معاينة المنطقة المحيطة بصالة الوصول وجود آثار لاستخدام مواد مفرقعة.
كما صرح وزير الطيران المدنى المهندس عبدالعزيز فاضل بأنه تم التصالح مع أسر «ألتراس أهلاوى» المحبوسين حاليا احتياطيا، على خلفية تعديهم على أفراد الأمن وبعض المنشآت بالمطار، عقب قيامهم بسداد قيمة التلفيات التى حدثت أثناء تعديهم على المطار.
وأكد وزير الطيران المدنى فى تصريح أن قرار الإفراج عن أعضاء الألتراس المحتجزين أو استمرار حبسهم فى يد النيابة الآن، ولا يمكن لأحد التدخل فيه، خاصة أن تهمة التعدى على رجال الأمن ما زالت مستمرة.
وأوضح أن قراره بالموافقة على التصالح مع المحتجزين جاء من منطلق الحرص على مستقبلهم الدراسى، لا سيما وأن عددا منهم طلبة بكليات مختلفة، كما أن اعمارهم صغيرة وامتحانات نصف العام على الأبواب، وفى المقام الأول والأخير فهؤلاء أبناؤنا والمرحلة الحالية تحتاج إلى تضافر الجهود وعدم الانقسام فى المجتمع، وطالما أنهم عادوا إلى صوابهم فليس هناك مانع من التصالح المشروط بسداد قيمة التلفيات وهذا ما حدث.