الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أمريكا تفقد حقها فى التصويت باليونسكو لتوقفها عن التمويل




واشنطن - وكالات الأنباء

أعلن مصدر فى منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو) أمس الأول أن الولايات المتحدة وإسرائيل فقدتا بشكل آلى حقهما فى التصويت فى هذه المنظمة لأنهما لم تقدما أى التزام بشأن مساهمتهما المالية فيها.

وأوضح مصدر باليونسكو أن المهلة الممنوحة للولايات المتحدة لتقدم تبريرا رسميا لعدم الدفع وخطة بدفع المستحقات المتأخرة انقضت أمس الاول، وهو ما أدى تلقائيا إلى تعليق حقها فى التصويت.
وتعرضت المنظمة مع انقطاع التمويل الأمريكى الذى بلغ حتى الآن نحو 240 مليون دولار، أى نحو 22 فى المائة من ميزانية اليونسكو لأزمة مالية مما اضطرها لتقليص البرامج والإنفاق.
وكانت إسرائيل والولايات المتحدة توقفتا عن دفع مساهمتهما بعد قبول عضوية فلسطين فى اليونسكو فى 2011، ويجيء فقد الولايات المتحدة لحق التصويت كعضو هام فى اليونسكو فى وقت تحاول فيه أن تدفع المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية قدما.
يشار إلى أن القوانين الأمريكية تمنع الحكومة من تمويل هيئة تابعة للأمم المتحدة تعترف بالعضوية الكاملة لفلسطين.
ومن ناحية اخرى اتهم الادعاء الأمريكى دينو بوتريس نجل رئيس سورينام بتوجيه الدعوة لأشخاص كان يعتقد انهم من حزب الله اللبنانى لإقامة قاعدة فى بلاده لمهاجمة الأمريكيين مقابل ملايين الدولارات.
ووجه المدعون الاتحاديون اتهامات بتهريب مخدرات لدينو بوتريس وهو احد ابناء رئيس سورينام ديسى بوتريس احدث اتهامات فى المحكمة الجزئية الأمريكية للمنطقة الجنوبية بنيويورك.
وكان دينو بوتريس يشغل منصبا رفيعا فى مجال مكافحة المخدرات فى سورينام ولكنه اعتقل فى اغسطس فى بنما ورحل الى نيويورك لمواجهة اتهامات بتهريب الكوكايين للولايات المتحدة. ودفع بوتريس ببراءته من هذه الاتهامات.
وذكرت لائحة اتهام أن السلطات الأمريكية سجلت محادثات أجراها بوتريس مع اشخاص لم تحدد اسماءهم ومع عميل أمريكى واحد على الاقل تخفى فى شكل عضو فى حزب الله.
وتعتبر الخارجية الأمريكية حزب الله منظمة إرهابية اجنبية منذ عام 1997.