الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الشوفى لـ«روزاليوسف»: لم نحسم موقفنا بعد «وجميل والأكراد على رأس المشاركين»




كتب - مصطفى أمين ووكالات الأنباء

وسط حالة من الجدل حول الموقف النهائى لمشاركة الائتلاف فى مؤتمر جنيف2 تعقد الهيئة العامة للائتلاف الوطنى لقوى الثورة والمعارضة فى إسطنبول لبحث تشكيل حكومة مؤقتة.
وقال سمير نشار رئيس الأمانة العامة لإعلان دمشق عضو المجلس الوطنى والائتلاف الوطنى السورى: إن المجلس الوطنى السورى اعتذر عن عدم الذهاب إلى الاجتماع التشاورى الذى اقترحته موسكو لأن المجلس قرر بالأساس عدم الذهاب إلى مؤتمر جنيف2 وهو ما سيُبحث رسميا فى اجتماعات إسطنبول.
وقال جبر الشوفى عضو المجلس الوطنى والائتلاف الوطنى السورى فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: إن الائتلاف متمسك برحيل الأسد وكل من تلوثت يداه بالدماء يجب أن يقدم للمحاكمة، وأشار إلى أن الهيئة العامة للائتلاف الوطنى لقوى الثورة والمعارضة ستناقش في إسطنبول المشاركة من عدمها فى مؤتمر جنيف2  وتشكيل حكومة مؤقتة جديدة، فيما اعلنت بعض تيارات المعارضة عن مشاركتها فى جنيف 2ومنهم قدرى جميل نائب رئيس الحكومة السورية السابق وأحزاب كردية.
وقال نائب وزير الخارجية الروسى ميخائيل بوغدانوف إن معارضين آخرين وافقوا على عرض لقاء ممثلين عن النظام السورى فى موسكو.
من جهته قال وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف: إن الائتلاف الوطنى لقوى الثورة والمعارضة السورية وعددا من زعماء المعارضة يرفضون اللقاء التشاورى الذى دعت إليه روسيا استباقا لمؤتمر جنيف2 بشأن سوريا.
وأكد أن مبادرة اللقاء التشاورى كانت قد حظيت بقبول المعارضة فى لقاءات جرت بجنيف. لكنه قال: «الآن وللأسف هناك الائتلاف الوطنى السورى وبعض القادة الذين يعارضون مؤتمر جنيف2، ويرون أن المفاوضات غير مجدية، ويعارضون أيضا المشاركة فى هذه المبادرة». وقال الناطق باسم وزارة الخارجية التركية ليفينت غومروكجو أن المعارضة «مترددة بوجه حق» بشأن صيغة جنيف - 2 ومستقبل الرئيس الأسد.
وأضاف: «لكن قمة لندن ردت على هذا القلق ونحن على اتصال دائم مع المعارضة»، مؤكدا بذلك جهود الغربيين لإقناع المعارضة بحضور مؤتمر جنيف- 2.
واستبعد وزير الخارجية الفرنسى لوران فابيوس أنه ليس لديه «أى يقين» حتى الآن بأن اتفاقا سيبرم بين طهران والقوى الكبرى فى جنيف حيث افتتح السبت اليوم الثالث من المفاوضات.
وقال فابيوس لإذاعة فرانس إنتر «هناك نص مبدئى قبلنا به ليس لدى أى يقين بأننا سنتمكن فى الوقت الذى أتحدث فيه معكم من إبرام اتفاق».
ميدانيا أفاد ناشطون سوريون امس بأن الجيش الحر بسط سيطرته على موقع عسكرى استراتيجى فى ريف حماة. ويدعى (حاجز الأعلاف) ويقع بين قريتى صوران وكوكب. مضيفين أن الجيش الحر استولى على الأسلحة والذخيرة والدبابات الموجودة بها بالإضافة إلى اندلاع اشتباكات عنيفة بين الجيشين السورى والحر فى عدة مناطق بريف حماة الجنوبية.
فيما أعلنت القوات الحكومية السورية استعادة السيطرة على اللواء 80 المكلف بتأمين مطار حلب الدولى. مضيفة أنها حققت تقدما فى المنطقة. فى وقت أفاد فيه ناشطون بأن الجيش الحر سيطر بدوره على اللواء 80.
وقال مصادر فى المعارضة السورية: «إن مقاتليها سيطروا بصورة كاملة الليلة الماضية على اللواء 80 بريف حلب إثر المعارك التى اندلعت فى أعقاب سيطرة القوات الحكومية على معظم أجزائه فجر الجمعة الماضية».
وأضافت أن أكثر من 100 فرد من القوات الحكومية سقطوا فى كمائن نصبها لهم الجيش الحر، كما دمروا 4 دبابات وعربتين عسكريتين. إضافة إلى أسر عدد منهم. موضحة أنه فى المقابل سقط 43 قتيلا من مسلحى المعارضة فى هذه الاشتباكات.
وكانت لجان التنسيق المحلية فى سوريا قد أفادت بأن حصيلة قتلى أمس الجمعة بسبب أعمال العنف بلغت 74 شخصا معظمهم فى حلب وحماة وإدلب.
وفى سياق متصل تعلن جماعة «الإخوان» فى سوريا عن إنشاء حزب سياسى الثلاثاء فى اسطنبول تحت مسمى «وعد»،
وقال صدر الدين البيانونى المراقب العام لجماعة الإخوان السورية إن الحزب سيرأسه طبيب العيون الدكتور محمد وليد. أما منصب نائب الرئيس فسيكون لشخصية مسيحية.
وأشار إلى أن الجماعة اتفقت فى اجتماعات الهيئة التأسيسية للحزب على أن ثلث أعضاء الحزب سيكون لـ«الإخوان»، والثلث الآخر من الإسلاميين، والثلث الباقى من شخصيات وطنية ليبرالية. وحصر الحزب مبادئه بعشر نقاط، وانه سيتبنى نموذج النظام البرلمانى وأن القائمين على الحزب يلتزمون بمبادئ الحياة الحرة والديمقراطية لأبناء الشعب السورى دون إقصاء أحد.
وفى إطار الصراع بين التيارات الاسلامية المتطرفة حول سوريا أمر زعيم تنظيم القاعدة ايمن الظواهرى فى تسجيل صوتى. بإلغاء «الدولة الاسلامية فى العراق والشام» التى نشأت بفعل دمج «دولة العراق الاسلامية» و«جبهة النصرة» التى تقاتل داخل سوريا، لأن النصرة وحدها هى الفرع السورى للتنظيم الاسلامى.
وعلى صعيد اتهام دمشق بإخفاء معلومات عن مخزونها الكيماوى ذكرت رويترز أن الوثيقة تدعو إلى إخراج معظم المواد الكيماوية من سوريا فى أقل من ثمانية أسابيع حتى 31 ديسمبر على أن تدمر منشآت الأسلحة الكيماوية الباقية مع بداية شهر مارس.
وجاء فى مسودة وثيقة يفترض أن تتبناها منظمة حظر الأسلحة الكيماوية لاحقا أن الولايات المتحدة وروسيا تريدان أن تشحن سوريا مخزونها من المواد الكيماوية الفتاكة إلى خارج البلاد بحلول نهاية العام الحالى لكنهما توقعتا تعذر الوفاء بالموعد المستهدف لتدميرها نهائيا فى منتصف عام 2014.
وكانت الخارجية الروسية أعلنت بأن الاتهامات الأمريكية الموجهة إلى دمشق حول إخفاء بيانات عن الأسلحة الكيماوية لا أساس لها. وقال ألكسندر لوكاشيفيتش المتحدث باسم الخارجية الروسية خلال لقاء مع الصحفيين: إن مجلس الأمن الدولى التابع لهيئة الأمم المتحدة حصل على تقارير مفصلة أعدها الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس منظمة حظر الأسلحة الكيماية حول تنفيذ قرار 2118 لمجلس الأمن.
من ناحية آخرى يناقش اليوم بمقر الجامعة العربية مبادرة مصر بشأن إخلاء منطقة الشرق الأوسط من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل الأخرى. وكان وزير الخارجية المصرى نبيل فهمى قد عرض لعناصر المبادرة خلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة سبتمبر الماضى وتتضمن المبادرة وضع جدول زمنى لإعلان المنطقة خالية من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل الأخرى والمطالبة من الأمين العام للأمم المتحدة والدول الراعية لمؤتمر 2102 المؤجل.