الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الاتحاد الأوروبي: اتصالاتنا بالإخوان لم تنقطع




قال مايكل مان المتحدث باسم منسقة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبى كاثرين آشتون، إن هناك اتصالات تجرى حاليا مع مصر حول استعداد الاتحاد للمشاركة فى مراقبة الانتخابات المقبلة فى مصر، سواء الرئاسية أو النيابية، للتأكد من مدى احترام المعايير الدولية.
وأضاف مان: إذا طلبت السلطات المصرية المشاركة فى مراقبة عملية استفتاء الدستور الجديد للبلاد نحن على استعداد للقيام بهذا الدور.
وأوضح مان أن منسقة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبى عندما زارت القاهرة مؤخرا التقت بممثلين عن الإخوان، ومن حزب الحرية والعدالة، وأيضا مع الأطراف الأخرى، وإن الاتصالات مستمرة، سواء من خلال بعثة الاتحاد فى القاهرة أو المبعوث الأوروبى لجنوب المتوسط، لافتًا إلى أنهم على اتصال بكل المجموعات السياسية فى البلاد.
وحول محاكمة الدكتور محمد مرسى أمام القضاء، قال إن الاتحاد الأوروبى يتابع الأمور عن كثب، مضيفًا «نتوقع فى أوروبا أن تكون المحاكمات عادلة، وأن يتم احترام سير العملية برمتها بشكلٍ صحيح»، رافضًا المقارنة بين محاكمة مرسى والرئيس الأسبق حسنى مبارك، قائلاً «يجب أن لا نقارن بين الأمرين لأن أى محاكمة لا بد أن تجرى فى إطار مسار قانونى محدد وواضح».
وحول الوساطة الأوروبية فى الملف المصرى، قال مان «الاتحاد على اتصال مع كل الأطراف لأنه يتمتع بوضعية متميزة، حيث إنه الجهة الوحيدة التى تقبل كل الأطراف التحاور معها، ونحن مستمرون فى السير للتحاور مع كل المجموعات»، مضيفًا «صحيحٌ أن هناك تقارير عالمية تحدثت عن وساطة أوروبية، وأنا لن أنفى أو أؤكد حدوث ذلك، ولكن أقول إن الاتحاد حاول وسيحاول فعل كل شيء لتسهيل عملية الانتقال الديمقراطى فى مصر».