السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الأردن: علاقاتنا مع مصر تاريخية ونسعى لتعزيز التعاون فى جميع المجالات




عمان - وكالات الأنباء
أكد الناطق باسم الحكومة الأردنية الدكتور محمد المومنى أن العلاقات الأردنية المصرية تاريخية ومتجذرة، وغير مرتبطة بمرحلة معينة وهى مستمرة بالتطور والتقدم.
وقال المومنى إن الأردن يسعى إلى تعزيز التعاون مع مصر فى المجالات جميع، وبما يخدم المصالح المشتركة للبلدين الشقيقين.
وأشار إلى أن زيارة العاهل الأردنى الملك عبدالله الثانى للقاهرة بعد ثورة 30 يونيو كأول زعيم عربى وأجنبى وأيضا زيارة رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور للمشاركة فى احتفالات أكتوبر المجيدة يعد تأكيدا على وقوف الأردن إلى جانب مصر هذا البلد الشقيق فى هذه الظروف الدقيقة، وإعطاء رسالة بأهميتها ودورها على الساحة العربية والدولية.
وردا على سؤال هل ترون أن مزاج الحراك فى الأردن قد تأثر بما حصل فى مصر وسوريا ؟ أجاب المومنى قائلا: «إن المجتمع الأردنى يستطيع أن يفرّق ما بين الحراك المسئول الذى يعبر عن مطالبه بطريقة حضارية مسئولة وما بين بعض الفوضويين الذين يدعون الانتساب إليه، مؤكدا فى الوقت ذاته على أن الأردن مستمر فى تطوير نموذج إصلاحى على مستوى الإقليم كما يؤكد الملك عبدالله دائما.
ونوه بأنه تم إنجاز محطات إصلاحية منها تعديل وتطوير العديد من التشريعات وقواعد العمل السياسى على مستوى السلطتين التشريعية والتنفيذية،  والإنجازات التى تحقّقت ضمن مسار خريطة الإصلاح كبيرة ومتقدمة.
وحول الاتهامات التى توجه إلى الأردن بأنه مستمر فى فرض قيود على حرية التعبير عبر استخدام قانون الجنايات القديم، قال الناطق باسم الحكومة الأردنية إن بلاده تعمل على إيجاد البيئة الملائمة لتعزيز الحريات، وأن التعديلات التى تمّت على بعض القوانين من شأنها أن تعزّز الحريّات وتحمى حقّ المواطنين فى التعبير عن آرائهم ومواقفهم، بدليل أنّ الجميع لايازال يعبر عن مواقفه وآرائه فى مختلف القضايا بمنتهى الحريّة وليس هناك استهداف لأيّة فئة تختلف مع الحكومة فى الرأى أو الموقف.