الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«وليام هيج»: الفرصة جيدة للاتفاق مع طهران والجولة الثانية أصعب




كتبت - مى فهيم ووكالات الأنباء
أكد الرئيس الإيرانى حسن روحانى أمس أمام البرلمان الإيرانى أن المصالح الوطنية وحقوق الشعب الإيرانى ومنها النووية ونشاطات تخصيب اليورانيوم خطوط حمراء لايمكن تجاوزها، نافيا أن تكون بلاده ارغمت على الجلوس الى طاولة المفاوضات جراء ضغوط الحظر المفروض عليها، موضحا أن اطراف المفاوضات مع بلاده اقتنعوا أن اسلوب الحظر لاجدوى منه.
وأضاف روحانى وفقا لما اوردته وكالة انباء فارس الإيرانية إن بلاده دخلت المفاوضات النووية منذ 2003 قبل أى حظر واستمرت فى العملية التفاوضية رغم قرارات الحظر، مؤكدا أن مواصلتها الحوار رغم الحظر دليل مؤكد على ايمانها بالحوار نهجا لحل المشاكل العالقة على الصعيد السياسى، مشددا على حق بلاده فى الاستمرار بنشاطاتها النووية وعملية تخصيب اليورانيوم على اراضيها. وعقب ساعات من خطاب صرح وليام هيج ،وزير الخارجية البريطانى، لشبكة «بى بى سى» البريطانية أن هناك فرصة جيدة لعقد اتفاق مع طهران ولكن الجولة الثانية من المفاوضات فى جنيف ستكون صعبة للغاية. وفى السياق نفسه طالب وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف أمس الدول الإقليمية باتخاذ دور «بناء» لحل المشكلات المتعلقة بالبرنامج النووى لبلاده.
كما أشاد وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى أمس بالتقدم الذى تحقق فى المفاوضات حول الملف النووى الإيرانى، مؤكدا أن الاتفاق اصبح قريبا جدا، وشدد كيرى على أن بلاده عازمة على منع إيران من امتلاك أسلحة نووية، لافتا إلى أن إقامة الثقة بين الدول المتنازعة لوقت طويل تتطلب وقتا.