الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير الاستثمار: لدينا الإمكانيات لرفع معدل الاستثمار الأجنبى




كتب - ناهد إمام ـــ فتحى الضبع

قال أسامة صالح وزير الاستثمار: إن الاقتصاد المصرى لديه الإمكانيات لرفع معدلات الاستثمار الأجنبى المباشر، خلال الفترة المقبلة، خاصة مع تحقق الاستقرار الأمنى وتنفيذ خارطة الطريق، مؤكدًا أن العديد من المستثمرين لديهم النية لدخول السوق المصرية، وهو ما يسهم فى رفع معدل الاستثمار الأجنبى المباشر ودخل مصر من العملة الصعبة، ولدى الوزارة خطة لعقد مؤتمرات لاجتذاب المستثمرين العرب والأجانب خلال الفترة المقبلة، لافتًا إلى أن التسويات التى عقدت خلال الفترة الماضية بين الدول والمستثمرين تسهم فى تعزيز الثقة فى الاقتصاد المصرى.

وأضاف «صالح»، خلال مشاركته فى مؤتمر «يورومنى»، أمس، إن الهيئة العامة للاستثمار أطلقت الأسبوع الماضى، مبادرة «بداية»، لدفع وتنمية قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، عن طريق تقديم الدعم الفنى، والمساعدة فى الحصول على التمويل، وهو ما يسهم فى خلق فرص عمل جديدة.

وقال ريتشارد بانكس، المدير العام الإقليمى لمؤتمرات يورومنى «إنه من المهم للغاية إقامة مؤتمر يورومنى فى مصر هذا العام بالتحديد، على الرغم من حالة عدم الاستقرار التى تعانى منها البلاد حالياً، حيث يتيح المؤتمر مجدداً منصة مهمة للمناقشات الجادة والحيوية التى تتناول المستقبل الاقتصادى والمالى والاستثمارى لتلك الدولة المحورية فى المنطقة، إننا فى مؤتمرات يورومنى نلتزم ونهتم بشكل خاص بالنمو الاقتصادى فى مصر، أياً كانت الأوضاع السياسية بها».

ويضع بانكس ملامح الأهداف الرئيسية لمؤتمر يورومنى مصر 2013، والتى تتضمن الحاجة إلى حوار شامل وبنّاء يتناول الأحوال الاقتصادية الفعلية فى مصر حالياً، وتأثير حالة عدم الاستقرار على الاستثمارات المحلية والأجنبية.

وأضاف بانكس إن المؤتمر سيتطرق بشكل أساسى للموضوعات والمؤشرات الاقتصادية غير المطمئنة خلال الفترة الماضية، كما يناقش استراتيجية الحكومة المصرية فى التعامل مع أهم وأكبر التحديات الاقتصادية ومنها تمويل عجز الموازنة العامة والنظرة طويلة الأجل للاقتصاد المصري، وكذلك التغييرات الملحة والتى من الممكن تطبيقها فى ظل المناخ الاقتصادى الحالى.
يذكر أن مؤتمر يورومنى مصر 2013 يتضمن عدداً من الكلمات الرئيسية لكبار رجال المال والأعمال ومتخذى القرار وصنّاع السياسة، إلى جانب الجلسات التفاعلية والمناقشات المتنوعة التى يزخر بها المؤتمر. وتأتى أهمية إقامة مؤتمر اليورومنى فى مصر خلال العام الجارى تحديدا رغم حالة عدم الاستقرار التى تعانى منها البلاد هذه الأيام لإتاحة فرصة مهمة وحيوية ومنصة قوية للمناقشات الجادة والحيوية التى تتناول المستقبل الاقتصادى والمالى والاستثمارى لمصر.