الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«كاشفينكو» ترصد تهريب الأنابيب بأسيوط.. والأنبوبة بـ«11يورو» فى «تطون» الفيوم




فيما أعلن الدكتور محمد ابوشادى وزير التموين والتجارة الداخلية انه تم وضع مفتش مقيم بكل محطة تعبئة بوتاجاز وأيضا بكل مستودع لإحكام الرقابة على توزيع اسطوانات البوتاجاز وتوفيرها للمواطنين بالسعر الرسمى 8جنيهات للانبوبة المنزلية ومنع الاتجار بها فى السوق السوداء
وقال الوزير انه عقد أمس اجتماعا مشتركا مع المهندس شريف وزير البترول الثروة المعدنية والدكتور هانى محمود وزير الدولة للتنمية الادارية تم خلاله بحث توزيع اسطوانات البوتاجازالمنزلية عن طريق البطاقات التموينية البالغ عددها 18مليون بطاقة بعد حصر المنازل التى لديها غاز طبيعى وتحمل بطاقات تموينية..   
فشلت الإجراءات الحكومية فى الحد من أزمة نقص البوتاجاز فى المحافظات، الأمر الذى أدى لانتعاش أعمال تهريب الأنابيب وبيعها فى السوق السوداء. حيث رصدت كاميرا  حركة " كاشفينكوا " عمليات تهريب أسطوانات البوتاجاز من سيارات المستودعات وهى تفرغ حمولتها لسيارات ملاكى وربع نقل.
وقال هلال عبدالحميد منسق عام الحركة أن فريقاً  من شباب الحركة  مكوناً من محمد العادلى ومحمود عبداللاه استطاع أن يرصد أعمال التهريب بدون وجود أى نوع من الرقابة على سائقى تلك السيارات ومسئولى المستودعات الذين ينهبون قوت الشعب
وقال محمد العادلى: تتبعنا سيارتين كبيرتين محملتين باسطوانات الغاز حتى توقفتا الساعة 12 مساء على الطريق الدائرى بالقرب من  كمين الطرق بمدخل أسيوط الزراعى تفريغ الحمولتين فى سيارات ربع نقل وبعضها تابع لشباب الخريجين بعرب المدابغ وسيارات ملاكى كبيرة .
وقالت حركة كاشيفنكوا فى بيان أصدرته أمس أن هذه السيارات من المفروض أن يتسلمها مفتشوالتموين عند المستودعات ويعدون حمولتها ثم يتولون الإشراف على توزيعها ، وطالبت الحركة محافظ أسيوط بمشاركة الشباب فى توزيع الاسطوانات.
أما فى الفيوم فيعد سكان قرية تطون، التابعة لمركز إطسا، بمثابة مستوطنة ايطالية فى قلب الفيوم بسبب اعتماد سكانها فى معظم تعاملاتهم  بالعملة الأجنبية،الامر الذى دفع بعض أصحاب المستودعات لتحديد سعر اسطوانة البوتاجاز صغيرة الحجم، بسعر 11 يورو، بما يعادل 100 جنيه ليصبح هو السعر الأعلى للاسطوانة الواحدة داخل المحافظة.
قال محمد عبدالمنعم، محاسب، مقيم بقرية تطون، أن سعر الاسطوانة يباع بالقرية بـ11 يورو، بما يعادل 100 جنيه مصرى.
 فى سياق آخر اشتكى أهالى قرى "البيضة، وسيلا، والناصرية، والعدوة" بمركز الفيوم، من اختفاء اسطوانات البوتاجاز عن تلك المناطق منذ ما يزيد على 20 يوما، وأن الأهالى عادوا الى النظام القديم باستخدام "الحطب والكانون".
بينما بلغت الأزمة أشدها فى قرية الغرق، حسب وصل سعر اسطوانة البوتاجاز الصغيرة إلى 60 جنيها، وهذا ما أكده محمد عبدالفتاح، موظف، مشيرا إلى أن الأهالى مستاءون من اختفاء البوتاجاز مبكرا.
من جهته أكد إبراهيم إسماعيل، وكيل مديرية التموين بالفيوم،أنه يتم  حاليا حصر ما يسمى باللجان الشعبية التى كانت تسيطر عليها جماعة الإخوان المسلمين لاسنادها للوحدات المحلية بالقرى و المدن تحت رقابة مباشرة من أحد مفتشى التموين  كذلك الغاء التصاريح المخصصة للجمعيات الأهلية التى كان مسندًا لها عملية توزيع أسطوانات البوتاجازمن قبل الجماعة المحظورة.
و أشار الى أن حصة المحافظة اليومية من الغاز الصب تصل الى 340 طنا تنتج حوالى 31 الف اسطوانة صغيرة و 2000 اسطوانة كبيرة.
وفى المقابل شهدت أسعار إسطوانات البوتاجاز بمحافظة الجيزة أمس تراجعاً ملحوظاً حيث هبط سعر الاسطوانة من 50 جنيها الأسبوع الماضى إلى 25 جنيها وفى بعض المناطق 15 و20 جنيها للاسطوانة المنزلية شاملة التوصيل للمنزل .
ويتوقع الدكتور على عبدالرحمن محافظ الجيزة النزول بسعر الاسطوانة إلى السعر الرسمى نهاية الأسبوع الحالى بعد الإجراءات العاجلة التى اتخذتها المحافظة خلال الأيام الحالية والدفع بكميات إضافية وسيارات تسع حمولتها إلى 1000 اسطوانة يتم توجيهها للمناطق الكثيفة السكان منها العمرانية وبولاق الدكرور .
وأضاف المحافظ أن غرفة العمليات المركزية التى تم تشكيلها بديوان عام المحافظة برئاسة اللواء محمد الشيخ السكرتير العام تقوم على مدار اليوم بتلقى تقارير بمتابعة الأسعار بمراكز ومدن وأحياء المحافظة ومعرفة المناطق التى تحتاج إلى كميات إضافية والتنسيق مع شركة بوتاجاسكو للتدخل العاجل وتدعيمها.. وكلف د. على عبدالرحمن خلال الاجتماع الموسع الذى عقده مساء أمس رؤساء الأحياء والمراكز والمدن ومديرية تموين الجيزة بالرقابة المشددة على مستودعات البوتاجاز البالغة 198 ومراقبة كل حركات التداول للاسطوانة وخطوط سير السيارات المحملة بالإسطوانات من لحظة التعبئة وحتى تفريغها وتوزيعها على المواطنين وعدم بيع الحصص بالسوق السوداء استغلالاً لحاجة المواطنين وتوقيع عقوبات رادعة حيال أى مستودع يثبت تصرفه فى الحصص المخصصة له وإحالته للنيابة العامة والتنسيق مع إدارة شرطة المرافق ومباحث التموين للإشراف على عمليات التوزيع للمواطنين بالأسعار الرسمية .
وقال اللواء محمد الشيخ السكرتير العام أن حصة المحافظة اليومية من إسطوانات البوتاجاز تبلغ 65 ألف اسطوانة تم زيادتها خلال هذه الأيام بنسبة وصلت إلى 30% لمواجهة زيادة الطلب   من المواطنين.