الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الزراعة: لاتوجد طماطم مسرطنة فى الأسواق وجميع العينات مطابقة




أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الاراضى امس نتائج اللجنة التى شكلها الوزير الدكتور ايمن فريد ابو حديد لفحص عينات من الطماطم المتواجدة بالاسواق.
أكد  الدكتور يحيى عبد الصمد مدير المعمل المركزى لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة فى الأغذية، انه تم حسم الجدل المثار حول شائعة الطماطم المسرطنة فى مصر، وانه تبين بشكل نهائى من التحاليل التى اجراها المعمل على عينات عشوائية من محصول الطماطم، انه لا  توجد طماطم اسرائيلية مسرطنة فى الاسواق.
فيما كشف  تقرير رسمى صدر عن المعمل صباح امس، انه تم اختبار 430 مركباً تشمل المبيدات الفوسفورية والكلورونية ، وأوضحت النتائج ان جميع العينات مطابقة ولم تتعد الحدود القصوى لمتبقيات المبيدات بالطماطم، طبقاً للمواصفات المصرية والعالمية وأنها غير مضرة تماماً للإنسان، وأنه لا يوجد أى تجاوز فى المبيدات المختبرة.
واوضحت اللجنة فى تقريرها  انها زارت  اسواق الجملة بالعبور و6 اكتوبر  والدقى، فضلاً عن مناطق تركيز وانتاج الطماطم بالاسماعيلية والصالحية والنوبارية، وقامت بفحص عينة  من الطماطم مبدئياً للثمار على الطبيعة فى وجود بعض المزارعين المنتجين للطماطم والتجار، حيث لم يلاحظ أى اختلافات طبيعية وعدم ظهور أى لون أخضر بها.
اضاف مدير المعمل، أن هناك تقاريراً يقوم المعمل المركزى لمتبقيات المبيدات بتقديمها على مدار العام لمعالى الاستاذ الدكتور وزير الزراعة، خاصة بنتائج برنامج التقصى على الأسواق المركزية،ولم تتعد متبقيات المبيدات فى العينات المختبرة فى عدد 11 محافظة، علاوة على وجود نسبة من هذه العينات خالية تمامًا من متبقيات المبيدات.